الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
رئيسة بوليفيا المؤقتة تطرد دبلوماسيين مكسيكيين وإسبان
الرئيسة البوليفية المؤقتة تطرد دبلوماسيين مكسيكيين وإسبان

قالت بوليفيا إنها طردت السفيرة المكسيكية لديها وعدة دبلوماسيين إسبان، على خلفية الجدل الناجم عن لجوء عدد من أنصار الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس إلى السفارة المكسيكية في لاباز.


وأشارت الرئيسة البوليفية المؤقتة، جانين آنييز، أمس الاثنين، إن إدارتها طالبت السفيرة المكسيكية، ماريا تيريسا ميركادو، وعدة دبلوماسيين إسبان بمغادرة بوليفيا خلال 72 ساعة، وأعلنتهم شخصيات غير مرغوب فيها.


ونوّهت آنييز أن الحكومة البوليفية لن تتسامح مع الأشخاص الذين "يحاولون توفير الغطاء والحماية للمجرمين الذين ارتكبوا جرائم التحريض على العنف والتمرد المسلّح والإرهاب"، وأن بوليفيا "لن تكون مستعمرة" لأي دولة أخرى.


بدورها، أعلنت الخارجية المكسيكية أنها ستسحب سفيرتها من بوليفيا "لاعتبارات أمنية"، ووصفت الخطوة البوليفية بأنها "سياسية"، وقال نائب وزير الخارجية المكسيكي، ماكسيميليانو رييس، إن المكسيك لن تعلن السفير البوليفي لديها شخصية غير مرغوب فيها، مؤكدا أن مكسيكو تسعى للحوار مع لاباز والحفاظ على قنوات التواصل.


كما شددت وزيرة الداخلية المكسيكية، أولغا ساتشيز، أن بلادها لا تعتزم قطع العلاقات الدبلوماسية مع بوليفيا، فيما ردت الخارجية الإسبانية وقالت أنها ستطرد 3 دبلوماسيين بوليفيين.


واتهمت المكسيك، بوليفيا بـ "ترهيب" دبلوماسييها ومراقبتهم، وذلك بعد أن منحت المكسيك اللجوء لعدد من أنصار الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس، الذي تتهمه السلطات البوليفية الجديدة بالإرهاب والتحريض على العنف، وأعلنت المكسيك أنها سترفع شكوى إلى محكمة العدل الدولية بسبب التصرفات البوليفية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!