الوضع المظلم
الأحد ٠٣ / ديسمبر / ٢٠٢٣
Logo
دواء جديد لإنقاص الوزن يثبت فعاليته في خفض مخاطر الوفاة
Image by Michal Jarmoluk from Pixabay

أظهرت تجارب سريرية على دواء جديد لعلاج السمنة أنه لا يساعد فقط في خسارة الوزن، بل يحمي أيضاً من الأمراض القلبية والوعائية ويقلل من خطر الوفاة بنسبة 18%.

وهذا الدواء، الذي يُسمى (Wegovy)، هو من إنتاج شركة “نوفو نورديسك” الدنماركية، وهي واحدة من أكبر شركات الأدوية في العالم.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، فإن الدواء الجديد يعتمد على هرمون يُسمى GLP-1، والذي يساعد على تنظيم الشهية والسكر في الدم.

اقرأ أيضاً: إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تجيز عقاراً لعلاج الزهايمر

وقد تم اعتماده في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي كعلاج لمرض السكري من النوع الثاني، ولكنه أثبت أيضاً فعاليته في معالجة السمنة ومضاعفاتها.

وشملت التجارب التي أجرتها شركة “نوفو نورديسك” أكثر من 17600 شخص يعانون من السمنة ومن أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن ليس مرض السكري.

وتلقى المشاركون حقنة من الدواء أو حقنة وهمية مرة واحدة في الأسبوع لمدة 68 أسبوعاً. ووجد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا الدواء فقدوا ما يقرب من 15% من وزنهم، مقارنة بـ2.4% للمشاركين الذين تناولوا الحقنة الوهمية.

وأظهرت النتائج أيضاً أن الدواء خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية، بنسبة 20%، وخفض خطر الوفاة بنسبة 18%.

وقال مارتن هولست لانغ، نائب الرئيس التنفيذي للتطوير في شركة “نوفو نورديسك”، إن الدواء كان “قوياً بشكل لا يُصدق” في معالجة مخاطر السمنة وما ينتج عنها من مشاكل صحية.

ويعتبر الدواء الجديد ثورياً في مجال علاج السمنة، والتي تعتبر واحدة من أكبر التحديات الصحية في العالم. وتؤثر السمنة على نحو 650 مليون شخص في العالم، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري والقلب والسرطان.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن السمنة تتسبب في وفاة نحو 2.8 مليون شخص سنوياً.

وتأمل شركة “نوفو نورديسك” أن تحصل على موافقة السلطات الصحية لاستخدام الدواء في علاج السمنة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في العام المقبل.

وتتوقع الشركة أن يكون الدواء متاحاً للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الذين لديهم مشاكل صحية مرتبطة بالوزن. ولكن الدواء ليس رخيصاً، حيث يبلغ سعره حوالي 1300 دولار أميركي في الشهر.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!