الوضع المظلم
الأحد ٢٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • دعماً لأهالي الناصرية.. مظاهرة حاشدة في ذي قار العراقية

دعماً لأهالي الناصرية.. مظاهرة حاشدة في ذي قار العراقية
مظاهرات عراقية \ تعبيرية

مازالت المظاهرات في العراق مستمرة احتجاجاً على الفساد المستشري في البلاد والمطالبة بتقديم الفاسدين للقضاء، ورفض تشكيل الحكومة من أي شخصية قد تكون جزء من النظام الحاكم،  حيث شهدت مدينة الناصرية، اليوم الخميس (5 آذار 2020)، تظاهر المئات من طلبة جامعات محافظة ذي قار.


وبحسب شهود عيان، فان التظاهرة تأتي لدعم اعتصام أهالي مدينة الناصرية، والتأكيد على مطالب المتظاهرين، المتضمنة التصويت على تعديلات قانون الانتخابات وتحديد موعد لها.


كما طالب المتظاهرون بتقديم المتهمين بقتل المحتجين إلى العدالة.  ذي قار


وتشهد مدن وسط وجنوب العراق، منذ الأول من تشرين الأول 2019 احتجاجات شعبية كبيرة، مطالبة بالقضاء على الفساد وتوفير فرص العمل واجراء انتخابات مبكرة.


إقرأ المزيد: جهاز المخابرات العراقي يرد على حزب الله بعد التهديد (بإشعال حرب)


وكان في وقت سابق قد تم تكليف محمد توفيق علاوي لتشكيل الحكومة من قبل الرئيس برهم صالح إلا أن المظاهرات رفضت علاوي ؟لأنه جزء من النظام الفاسد في البلاد، حيث خرج علاوي بعد تكليفه برئاسة وتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، في مقطع فيديو على حسابه في تويتر، مخاطباً المتظاهرين، متعهداً بمحاربة الفساد في البلاد.


وكان قد فشل علاوي في اقناع مجلس النواب لمنح الثقة لحكومته التي حاول أن تكون من الأطياف العراقية. 


بدوره، عبّر رئيس حكومة تصريف الأعمال في العراق عادل عبد المهدي، الاثنين، في رسالة إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب عن أسفه الشديد لعدم نجاح محمد توفيق علاوي في مهمته، لتشكيل الحكومة الجديدة. داعياً مجلس النواب إلى عقد جلسة استثنائية لحسم قانون الانتخابات والدوائر الانتخابية ومفوضية الانتخابات بشكل نهائي مقترحا يوم 4 ديسمبر/كانون الأول 2020 كموعد للانتخابات، وفق ما أفاد المكتب الإعلامي لعبدالمهدي.


إقرأ المزيد: عملية اغتيال تطال ضابطاً كبيراً في الداخلية العراقية


كما دعا إلى أن يحل مجلس النواب نفسه قبل 60 يوماً من التاريخ المذكور، مشيراً إلى أن ينظم صندوقاً آخر بجانب صناديق الانتخابات أو على ظهر قسيمة الانتخابات لإجراء استفتاء حول تعديلات دستورية، يمكن أن يقرها مجلس النواب وفق آلياته قبل حل نفسه.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!