الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
دراسة هندية تؤكد علاقة الخفافيش بفيروس
Nipah virus

كشف الخبراء خلال دراسة جديدة أجريت في الهند، عن تفشي فيروس "نيباه"، الذي صُنف كأخطر الفيروسات حول العالم، وبعد التوصل إلى نوعين من الخفافيش في ولاية ماهاراشترا الهندية.


وأوضحت مصادر إعلامية، أن الخبراء من المجلس الهندي للبحوث الطبية (ICMR) اكتشفوا منذ مارس 2020 الحمض النووي الريبوزي الخاص بالفيروس والأجسام المضادة له في بعض العينات التي تم أخذها من 80 خفاش من نوعي Rousettus leschenaultii وPipistrellus Pipistrellus في كهف بمنطقة مهابليشور.


أدلة فيروس كورونا ظهر قبل 25 ألف سنة


وتعتبر تلك الحالة الأولى لرصد إصابة خفافيش من نوع Rousettus leschenaultii بفيروس نيباه، ما ينشر القلق بشأن قدرته على نقل العدوى وعلى سرعة تفشي الفيروس في الهند وخارجها، خاصة وأن حالات جديدة اكتشفت على مقربة من تجمعات سكنية كبيرة. وأشار الخبراء إلى أن اكتشافهم الجديد يحتاج إلى دراسات ومعلومات إضافية.


اقرأ: الإعلان عن وفاة أردني بعد عشر دقائق من تلقّيه لقاح “أسترازينيكا”


وصَنّفت منظمة الصحة العالمية فيروس "نيباه" بين الفيروسات الـ10 الأكثر خطورة على مستوى العالم، ولم يكشف إلى الآن عن  أي علاج أو دواء  له، وتصل نسبة الوفيات بين المصابين به إلى ما بين 40 و75 بالمائة.


اقرأ المزيد: دراسة: مرضى كورونا قد يستعيدون حاسة الشم خلال عام من التعافي


وجاء الفيروس عبر ريق الحيوانات المصابة والذي يبقى أثره على الفواكه أو ما أكلته الحيوانات المصابة ثم ينتقل إلى البشر.


وسُجلت أول إصابة بفيروس "نيباه" في الهند عام 2001، ومنذ ذلك الوقت انتشر الفيروس أربع مرات، وكان من أماكن التفشي في المرتين الأخيرتين ولاية كيرلا.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!