الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
دراسة تكشف مدة مناعة لقاح
دراسة: تكشف مدة مناعة لقاح "سينوفاك" الصيني

كشفت دراسة علمية، أنّ الأجسام المضادة الناتجة عن لقاح "سينوفاك" الصيني تدوم لنحو 6 أشهر فقط.


وتقول الدراسة التي نشرتها وكالة "رويترز"، إن الأجسام المضادة التي ينتجها لقاح ”سينوفاك بيوتيك“ المضاد لكوفيد-19، انخفضت إلى أقل من مستوى للوقاية، بعد نحو 6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية لدى معظم الأشخاص، لكن تناول الجرعة الثالثة كان لها أثر تنشيطي قوي.


واستند الباحثون الصينيون، على هذه النتائج في بحث نشر الأحد الماضي، بعد أخذ عينات دم من بالغين أصحاء في المرحلة العمرية بين 18 و59 عاماً، لكن لم يتم إجراء دراسات مقارنة بعد.



فيما لم يتضح كيف سيؤثر نقص الأجسام المضادة على فعالية اللقاح نظراً لأنّ العلماء لم يحددوا بدقة الحد الأدنى من مستويات الأجسام المضادة التي ينتجها أي لقاح وتكون كافية للوقاية من المرض.


اقرأ المزيد: دراسة: مزيج من لقاحات «كوفيد-19» يرفع مستوى المناعة

وأظهرت النتائج، أن متلقي اللقاح في بعض الفئات، الذين تلقوا جرعة ثالثة من "سينوفاك" بعد نحو ستة أشهر من الجرعة الثانية، زادت الأجسام المضادة لديهم بنحو ثلاثة إلى خمسة أمثال ما كانت عليه بعد 28 يوماً من الجرعة الثالثة، مقارنة بالمستويات المسجلة بعد أربعة أسابيع من الجرعة الثانية.


اقرأ المزيد: الصين تسجّل أعلى حصيلة يومية بفيروس كورونا

وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أجازت، في مطلع يونيو الماضي، الاستخدام الطارىء للقاح ”سينوفاك“ الصيني المضاد لفيروس كورونا.


يشار إلى أنه بعد التوصيات من منظمة الصحة العالمية، باستخدام اللقاح الصيني، ما أتاح ضمه إلى منصة ”كوفاكس“ الدولية لتوزيع اللقاحات على الدول الفقيرة.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!