الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
دراسة تكشف علاقة ارتفاع الكولسترول بالخرف
الزهايمر

أجريت دراسة حديثة كشف الخبراء خلالها مدى علاقة ارتفاع الكولسترول في الدم خلال منتصف العمر، ما يزد من خطر الإصابة بمرض الخرف وألزهايمر.


شارك في الدراسة حوالي 1.8 مليون شخص بالغ تزيد أعمارهم عن 40 عاماً لفترة تصل إلى 23 عاماً أو حتى تشخيص إصابتهم الخرف، وفقاً لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.


وأوضحت الدراسة التي أجريت بقيادة مدرسة لندن للحفاظ على الصحة مع جامعة تسوكوبا في اليابان وشركة OXON Epidemiology للأدوية، أنه من بين 954 ألف شخص كان لديهم مستويات مرتفعة من كولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، تم تشخيص 21 ألف شخص بالخرف.


علاج جديد لمرضى الزهايمر

وكانت مرتبطة بزيادة المخاطر، على الرغم من المستويات المرتفعة من الكولسترول الكلي، لكن هذا الارتباط كان أضعف، كما أنه مرتبط بصورة أكبر بكولسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة.


وحول نتائج الدراسة، قال المشرف عليها، الدكتور نواب قيزلباش، إنه يجب إجراء المزيد من الدراسات طويلة الأجل لتقييم ما إذا كانت أدوية خفض الكولسترول منخفض الكثافة قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف ومرض ألزهايمر.


اقرأ المزيد: خمسة مشروبات تعيق فقدان الوزن

وأضاف "قيزلباش" إن "هذه الدراسة تعتبر هي الأكبر من نوعها والتي تقدم أقوى دليل على العلاقة بين الكولسترول في الدم والخرف ومرض ألزهايمر".


اقرأ المزيد: فوائد مذهلة للبطيخ الأحمر في الصيف

وسبق أن أجريت دراسة أمريكية، كشفت أيضاً أن الأشخاص الذين يفقدون أسنانهم هم الأكثر عرضة للإصابة بالخرف والفقدان المعرفي.


وأشار المشرفون على الدراسة في جامعة نيويورك إلى أن فقدان الأسنان كان مرتبطاً والضعف الإدراكي، ويزداد الخطر مع فقدان كل سن.


واستنتج الباحثون، أن كل سن مفقود يرتبط بزيادة خطر الإصابة بضعف الإدراك بنسبة 1.4 % وزيادة خطر الإصابة بالخرف بنسبة 1.1 %.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!