الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة تؤكّد وجود تأثيرات سلبية لـ"التعلّم عن بعد" عند الأطفال

دراسة تؤكّد وجود تأثيرات سلبية لـ
سلبيات التعليم عن بعد في زمن كورونا
كشفت أبحاث تم إجراؤها على طلاب المدارس في كندا، عن تأثير غير متوقع للتعلم عن بعد على الأطفال، الذي تم تطبيقه في دول مختلفة خلال فترة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتوصلت الدراسة أنه بالرغم من وجود منافع مختلفة للتعليم عن بعد، إلا أن تلك الطريقة في تدريس المناهج التعليمية تركت الأطفال يحسّون بأهمية أقلّ من أقرانهم الذين حضروا في الفصول وجهاً لوجه.

وحاول الخبراء الذين أجروا البحث دراسة تصورات الطلاب حول شعورهم بالأهمية أثناء فترة تفشي كورونا، بخصوص طريقة التعليم التقليدية بالمقارنة مع التعلم عن بعد.

ولفتت الدراسة، إلى أنّ مفهوم الأهمية ينشأ من التواصل الاجتماعي والمشاركة، ولذا رأت الدراسة أن تتأثر تصورات الطلاب بعدم تلقيهم المناهج التعليمية بالطرق التقليدية أثناء فترة الجائحة.

سلبيات التعليم عن بعد في زمن كورونا

وتضمّنت شريحة الطلاب المشاركين في الدراسة حوالي 6 آلاف و578 طالباً كندياً من الصفوف التعليمية من الرابع حتى الثاني عشر. ونشر مختصر لنتائج البحث في the Journal of Psychoeducational Assessment.

وطُلب من هؤلاء التحدّث عن انطباعاتهم وتجاربهم المدرسيّة في الفترة الواقعة بين سبتمبر/ أيلول 2019 إلى مارس/ آذار 2020، ومقارنتها بتجاربهم من سبتمبر/ أيلول 2020 حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وخلصت الدراسة أنّ طلاب المدارس الابتدائية الذين تلقوا التعليم التقليدي بالمدرسة، عبروا عن شعورهم بأنّهم كانوا الأكثر أهمية، يتبعهم طلاب الثانوية الذين تعلموا شخصياً من خلال دوام جزئي وبقية الوقت باستخدام الإنترنت.
وأفادت الدراسة أن الطلاب الذين شعروا أنهم أقل أهمية هم الذين تلقوا تعليمهم عن بعد بدوام كامل أثناء فترة جائحة كورونا، لكل من طلاب المدارس الابتدائية والثانوية.

اقرأ المزيد: وداعاً للإبرة مع لقاح كورونا الجديد القادم من أستراليا

ولفت الباحثون أنه الاهتمام قد انصب على فاعلية التعلم من خلال الإنترنت، وتأثيره على فقدان فرص التعلم والصحة العقلية، ولكن لم يتم الاهتمام بالنتائج الاجتماعية والعاطفية المترتبة على عملية التعلم عن بعد لطلاب المرحلة الابتدائية وطلاب الثانوية.

وبالرغم من ذلك البحث، تشير الدراسة ذاتها إلى أنّ التعليم التقليدي لم يكن هو الحل الجيد أو المفضل لكافة الطلاب.

اقرأ المزيد:الصحة البريطانية: وصف السجائر الإلكترونية كآلية طبية

واستشهد الخبراء بدراسة أجريت مع طلاب تلقوا التعلم عن بعد في العام الدراسي 2020-2021، وأكدوا أن غياب التنمر والضغط من الأقران والقلق الاجتماعي، وجميعها متوفرة في التعليم التقليدي، كان تغييراً ممتازاً، وأتاح لهم التركيز بشكل أفضل.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!