الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
دراسة: أشعة الشمس تقي من فيروس كورونا
دراسة: أشعة الشمس تقي من فيروس كورونا

رجّح عدد من العلماء من احتماليّة انخفاض الوفيّات بفيروس كورونا، خلال ارتفاع درجات الحرارة على اعتبار أنّ "فيروسات" كوفيد-19 تنشط كلما كان الطقس بارداً.


أجريت دراسة في إنجلترا وإيطاليا، نشرتها المجلة البريطانية للأمراض الجلدية، حول انخفاض أعداد الوفيات مع ارتفاع درجات الحرارة.


وقال البروفيسور كريس ديبين، المؤلف المشارك في الدراسة: "العلاقة بين معدل الوفيات بسبب كوفيد-19 والتعرّض للشمس كانت مذهلة للغاية، وهنا نقدّم تفسيراً بديلاً لهذه الظاهرة".


ومن جانب آخر، أوضح الخبراء، أنّ الانخفاض في عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا لا يمكن تفسيره بارتفاع مستويات فيتامين د، حيث إنّ المناطق التي تم تحليلها بها مستويات غير كافية من الأشعة فوق البنفسجية لإنتاج ما يكفي من الفيتامين في الجسم.


تقنية ذكية تكشف عن الفيروس بأقل من عشر دقائق


لتبقى احتماليّة أحد التفسيرات هو أنّ ضوء الشمس يتسبّب في إطلاق الجلد لأكسيد النيتريك، الذي قد يقلل هذا من قدرة الفيروس على التكاثر والانتشار.


وحول هذه الأسباب، قال الدكتور "ريتشارد ويلر"، من جامعة إدنبرة: "ما يزال هناك الكثير مما لا نفهمه عن كوفيد-19، الذي أدّى إلى العديد من الوفيات في جميع أنحاء العالم".


اقرأ: القولون.. الأطعمة المسموحة والممنوعة


وتابع "ويلر": "إنّ هذه النتائج المبكرة تبشر بأنّ التعرّض لأشعة الشمس يمكن أن يكون طريقة مفيدة لتقليل خطر الموت من جرّاء الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ".


اقرأ المزيد: الكشف عن كيفية تطوّر مرض السرطان في الجسم


وكانت دراسة سابقة أظهرت أنّ زيادة التعرّض لأشعة الشمس مرتبطة أيضاً بتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، مع انخفاض ضغط الدم وتقليل النوبات القلبية.


ونلاحظ أنّه منذ تفشي فيروس كورونا، لأكثر من سنة ونصف، ترتفع الإصابات بفيروس كورونا، خاصة خلال فصل الشتاء، حيث ينشط الفيروس مع الجو البارد، ومع دخول فصل الصيف تنخفض الإصابات إلى أكثر من النصف، بالمقارنة مع فصل الشتاء. 


ليفانت - سكاي نيوز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!