الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
داعش يُهدد الغرب بتنفيذ هجمات خلال أعياد الميلاد
داعش يُهدد الغرب بتنفيذ هجمات خلال أعياد الميلاد

مستبقاً أعياد الميلاد، هدد تنظيم داعش الغرب بـ«هجمات محتملة» عبر الانفراديين خلال الاحتفالات، متوعداً إسبانيا، في مقطع فيديو بثته إحدى منصاته أخيراً، بهجمات خلال احتفالات أعياد الميلاد على أراضيها.


لكن خبراء أمنيين قللوا من أهمية تهديدات (داعش) في أعياد الميلاد، وأكدوا أنها دعوات مكررة لبث الرعب في تلك الدول، فيما أفاد مراقبون بأن تهديد التنظيم يكشف عن حالة الوهن والضعف، التي يعاني منها منذ أشهر.


وتبعاً لما أفادت به صحيفة لا راثون الإسبانية، فإن الفيديو الأخير لـداعش بعنوان لسنا ضعفاء، ظهر فيه أفراد مسلحون يحملون بنادق آلية، وتوعدوا إسبانيا بهجمات خلال أعياد الميلاد.


وشدد الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي مصر، أن "توالي الهزائم وفداحة الخسائر التي لحقت بـ(داعش)، تسببت في إصابته بالتخبط، وبدت عليه علامات الانهيار الداخلي"، مضيفاً أن "دعوات التهديد المتكررة للتنظيم خلال أعياد الميلاد، تهدف إلى بث الرعب في نفوس مواطني الدول".


وينبه المراقبون إن "كثيراً من أجهزة الأمن في أوروبا اعتادت أن تصدر تحذيرات بشأن عمليات إرهابية في أسواق أعياد الميلاد المزدحمة؛ حيث تمثل التجمعات البشرية الكبيرة فرصة مناسبة لهجمات (الدهس) باستخدام السيارات، التي توقع عدداً هائلاً من الضحايا والمصابين، وتنشر الرعب".


ورجع أسلوب «داعش» كـ «الطعن بالسكين» إلى الواجهة من جديد مطلع الشهر الحالي خلال حادثي لندن ولاهاي، بعدما خفت طوال الأشهر الماضية. وأكد المراقبون أن «السكين هو سلاح القتل السهل، الذي يستخدمه (انفراديون) أو (خلايا نائمة) لإزعاج الدول، خصوصاً الأوروبية».


وكان قد دعا أبو محمد العدناني، الناطق السابق باسم «داعش» في تسجيل صوتي عام 2014، المتعاطفين مع التنظيم، إلى القتل باستخدام أي سلاح متاح، حتى سكين المطبخ، من دون العودة إلى قيادة التنظيم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!