الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
خمس شركات نفط أمريكية تخسر 45% من قيمتها السوقية
نفط

شهدت أسعار النفط الخام، مؤخراً، تقلبات محدودة بعد أن سجلت مستويات قياسية في الارتفاع إلى أعلى مستوى في 11 شهراً حيث تجاوز خام برنت 57 دولاراً للبرميل وذلك بدعم من تراجع يفوق التوقعات في مستوى المخزونات النفطية الأميركية إلى جانب تأثيرات القرار السعودي بإجراء خفض طوعي بنحو مليون برميل يوميا في الشهرين المقبلين لدعم جهود استعادة التوازن في السوق النفطية.


وقال مختصون ومحللون نفطيون، إن سوق النفط العالمي يغيب عنه الاستقرار وتحركات الأسعار في حالة تقلب شديد جراء غياب اليقين والشكوك في قدرة الطلب على التعافي في ظل الإصابات المرتفعة الراهنة، إضافة إلى بقاء عديد من الاقتصادات الكبرى في حالة إغلاق جراء السلالة الجديدة من الوباء.


فيما أظهر تقرير صادر عن "أويل برايس"، اليوم الخميس، أن القيمة السوقية المجمّعة لأكبر خمس شركات نفطية في الولايات المتحدة انخفضت في أكتوبر/تشرين الأول 2020 بنسبة 45%، لتصل إلى 367 مليار دولار مقارنة بقيمة 690 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول 2019.


نفط


وأوضح التقرير أن شركات النفط شهدت انخفاضاً حاداً في إيراداتها وقيمتها السوقية، وكان للانخفاض المالي المستمر تأثير هائل على إجمالي رأسمالها السوقي، الذي انخفض إلى مستويات غير متوقعة.


وذكر التقرير أن التراجع، ليس فقط بسبب وباء كورونا، بل أيضاً بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين واستمرار فائض إنتاج النفط خلال الفترة.


وفي هذا الإطار، قال مساعد مدير بنك "زد إيه إف" في كرواتيا، جوران جيراس، إن السوق النفطية ما زالت في وضع الأزمة، لكن الآمال متعلقة بإمكانية تجاوز الأزمة خلال شهور قليلة قبل بدء الصيف، مشيرا إلى أن التفاؤل الحالي في الأسواق يشوبه الحذر ومنبعه انتشار تدريجي للقاحات كورونا الجديدة التى تبشر بإمكانية إنهاء الإغلاق الاقتصادي قريبا.


المزيد  بعد تعهد السعودية.. ارتفاع أسعار خامات النفط العالمية


وترى كبير محللي المعهد الدولي لتطبيقات الطاقة الدكتورة ناجندا كومندانتوفا، أنه من الضروري التحوط لمنع انخفاض الاستثمارات العالمية في مشاريع المنبع لا سيما في ضوء الأزمة الراهنة في قطاع الطاقة الأميركي وتعثر الشركات وتأجيل المشاريع الجديدة على الرغم من تعافي الأسعار ومكاسبها السريعة منذ نهاية العام الماضي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!