الوضع المظلم
الأحد ٢٣ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
خبير تغذية: الكرش ليس بسبب الدهون فقط
السمنة

يعاني العديد من الناس من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن، والتي تؤثر على شكل الجسم والصحة، وقد يظن البعض أن السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو تناول الأطعمة الغنية بالدهون، ولكن هذا ليس صحيحا بالضرورة، بحسب خبير تغذية روسي.

وقال الدكتور رومان بيشنياكوف، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الروسية، إن السبب الأساسي لتراكم الدهون في منطقة البطن والخصر والظهر هو الإفراط في تناول الطعام، وليس نوعية الطعام.

اقرأ أيضاً: دراسة: الفركتوز سبب خفي يدفع البشر نحو السمنة

وأوضح أن الجسم يحتاج إلى كمية معينة من السعرات الحرارية يوميا، وإذا تجاوزت هذه الكمية، فإن الجسم يخزن الفائض على شكل دهون.

وأشار خبير التغذية إلى أن الدهون لها دور مهم في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الهرمونات وامتصاص الفيتامينات وتعزيز المناعة، ولذلك لا يمكن الاستغناء عنها تماما.

ولكن يجب اختيار الدهون "الصحية"، التي توجد في الأسماك والزيوت النباتية والمكسرات، وتجنب الدهون "السيئة"، التي توجد في النقانق والبرغر والسمن النباتي والمعجنات، والتي تسبب أضرارا للأوعية الدموية والصحة العامة.

ونصح خبير التغذية بالتقليل من تناول الأطعمة الدهنية، لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولكن لا يكفي ذلك للتخلص من الكرش، بل يجب أيضا الانتباه إلى كمية الطعام التي يتناولها الشخص.

وقال إن تناول الفواكه والخضروات الصحية بكميات كبيرة قد يزيد من الوزن أيضا، إذا تجاوزت السعرات الحرارية اللازمة للجسم، وأضاف أن الإنسان في المتوسط يحتاج يوميا إلى حوالي 200 غرام من اللحوم أو الأسماك وملعقة طعام زيت نباتي وعشر حبات مكسرات و400-500 غرام من الخضروات والفواكه.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!