الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
إعلان الحظر رسمياً على الذهب الروسي
لقطة لمصنع Krastsvetmet لإنتاج المعادن الثمينة في كراسنويارسك ، روسيا في 10 مارس. يساهم مرفق كراسنويارسك في اقتصاد البلاد باعتباره المرفق الشامل الوحيد الذي ينتج ويعالج معادن مجموعة الذهب والبلاتين بما في ذلك البلاديوم والروديوم والإيريديوم والروثينيوم والأوزميوم . تنتج Krastsvetmet معادن ثمينة على شكل قضبان وحبيبات ومساحيق ومركبات كيميائية ، بالإضافة إلى المجوهرات والمنتجات الهندسية.

قالت الحكومة البريطانية في بيان أن حكومة المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية واليابان قررت منع استيراد الذهب من روسيا. لن يُسمح بعد الآن للصادرات الجديدة من الذهب الروسي بالدخول إلى المملكة المتحدة وكندا والولايات المتحدة واليابان بفضل الإجراءات الجديدة الصارمة التي سيتم الإعلان عنها في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع التي تبدأ اليوم [الأحد 26 يونيو] المصممة لزيادة الضغط على آلة بوتين الحربية وفق بيان الحكومة المنشور على الموقع الرسمي.

وصرحت  مصادر أمس وفقاً لتقارير غربية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظرائه من قادة مجموعة السبع الاتفاق قد يتفقون على فرض حظر على واردات الذهب الجديدة القادمة من روسيا، في أحدث عقوبات تُفرض رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتنتج روسيا نحو 10% من الذهب المستخرَج على مستوى العالم كل عام. وزادت حيازاتها من الذهب لثلاثة أمثال، منذ أن ضمت شبه جزيرة القرم في عام 2014. وسيكون حظر استيراد الذهب الروسي هو الأحدث في سلسلة من العقوبات التي تستهدف موسكو منذ غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير، الذي أسفر عن مقتل أو إصابة الآلاف.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء، السبت، عن مصدر رفضَ الكشف عن هويته، القول إن قادة مجموعة الدول الصناعية السبع سيعلنون هذا التعهد المشترك خلال قمتهم التي تُعقد بقصر إلماو الساحلي الفخم في ولاية بافاريا الألمانية خلال الفترة من 26 حتى 28 يونيو الجاري.

وأضاف المصدر أن وزارة الخزانة الأمريكية ستعلن يوم الثلاثاء حظر الواردات الأمريكية من الذهب الروسي. ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن البيانات الجمركية أنه جرى تسجيل أكثر من ثلاثة أطنان من الذهب -تُقدر بنحو مائتَيْ مليون دولار- على أنها مستوردة من روسيا إلى سويسرا الشهر الماضي.

وكشفت تقارير غربية أن إعلان عام إن القادة سيكشفون النقاب عن التعهد المشترك في قمة تعقد بألمانيا، اليوم الأحد، حيث سيسري حظر الذهب المتجه من روسيا إلى مجموعة السبع لأول مرة.

ورغم أن عقوبات الغرب على روسيا أغلقت بشكل كبير الأسواق الأوروبية والأمريكية أمام الذهب القادم من ثاني أكبر مكان لتعدين السبائك في العالم، إلا أن تعهد مجموعة السبع يحظر تماماً شحنات الذهب بين روسيا وأكبر مركزين تجاريين في العالم، وهما لندن ونيويورك.

وكانت لندن أحد أهم الوجهات للمعادن النفيسة الروسية، حيث شكلت قيمة الذهب الروسي الذي ذهب إليها العام الماضي 15 مليار دولار ما يمثل 28% من واردات الذهب في المملكة المتحدة، حَسَبَ قاعدة بيانات "كومتريد" التابعة للأمم المتحدة.

اقرأ المزيد: إسرائيل تتأمل بطفرة في عائدات تصدير الغاز إلى أوروبا

ونزلت الشحنات بين روسيا ولندن إلى صفر تقريباً منذ غزو أوكرانيا. وأزالت رابطة سوق لندن للسبائك، التي تضع معايير لسوق لندن، مصافي الذهب الروسية من قائمتها المعتمدة، لتندرج بذلك ضمن ما يُعد قائمة سوداء للسبائك الجديدة من روسيا.

وفي 15 أبريل الماضي، وقع الرئيس بايدن أمراً تنفيذياً يحظر صراحة على الأشخاص الأميركيين الانخراط في معاملات متعلقة بالذهب مع كيانات تشمل البنك المركزي الروسي، أو صندوق الثروة الوطني في البلاد أو وزارة المالية.

بالنظر إلى الدور المركزي الذي تلعبه لندن في تجارة الذهب الدولية والعمل الموازي للولايات المتحدة واليابان وكندا، سيكون لهذا الإجراء مدى عالمي، مما يؤدي إلى إغلاق السلعة خارج الأسواق الدولية الرسمية. في مجموعة السبع، سيحث رئيس الوزراء القادة الآخرين على الانضمام إلينا لزيادة عزل روسيا عن النظام المالي الدولي.

 

ليفانت نيوز _ رويترز fortune _ GOV-UK

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!