الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
حظر تجول في غينيا.. وإيكواس ترفض الانقلاب
انقلاب غينيا مصدر الصورة: الشبكة العنكبوتية

فرض المجلس العسكري الذي قاد انقلاباً في غينيا، يوم الأحد، حظراً للتجول في أرجاء البلاد، وتحدث عن حالة الرئيس ألفا كوندي الذي أطاح به، إذ ذكر المجلس إن كوندي "لم يتعرض لأذى"، وإن "سلامته مضمونة وسُمح له بالاتصال بأطبائه".


ونوهت مجموعة جنود القوات الخاصة، التي استولت على السلطة من كوندي واحتجزته، صباحاً عقب ساعات من إطلاق نار كثيف في العاصمة، إنهم استبدلوا حكام المناطق ليحل محلهم قادة عسكريون.


اقرأ أيضاً: انقلاب عسكري في غينيا.. يطيح برئيس البلاد

كما تمت دعوة الوزراء ورؤساء المؤسسات المنتهية ولايتهم إلى اجتماع صباح الاثنين، داخل البرلمان، وفق ما أفادوا في بيان عرضه التلفزيون الحكومي، وذكرت المجموعة الانقلابية: "أي تقاعس عن الحضور سيعتبر تمرداً ضد لجنة التجمع الوطني والتنمية"، وهو الاسم الذي اختارته لنفسها.


من جهتها، دعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، يوم الأحد، بعودة النظام الدستوري في غينيا، وحذرت من إمكانية فرض عقوبات عقب أن أطاحت مجموعة من أفراد القوات الخاصة الرئيس ألفا كوندي.


وشجب بيان صادر عن نانا أكوفو أدو رئيس غانا الرئيس الراهن لإيكواس، بما وصفها "محاولة انقلاب"، ودعا إلى إطلاق سراح كوندي الذي يعتقله الجنود الانقلابيون "على الفور ومن دون شروط".


غينيا - انقلاب عسكري

وكان قد فيما أوضح زعيم الانقلابيين، ويدعى مامادي دومبوي، وهو قائد وحدة المهام الخاصة في الجيش الغيني، ضمن كلمة مسجلة، أن مؤيديه ألقوا القبض على الرئيس كوندي البالغ من العمر 83 عاماً، لافتاً إلى أن الانقلابيين اتخذوا كذلك إجراءات أخرى، من ضمنها حل الحكومة ووقف العمل بالدستور وإغلاق حدود البلاد.


وطالب دومبوي، وهو عنصر سابق في الفيلق الأجنبي الفرنسي ويقود وحدة المهام الخاصة المذكورة منذ تشكيلها العام 2018، العسكريين بالبقاء في ثكناتهم، محملاً الحكومة المسؤولية عن تردي الوضع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وإساءة العدالة وسحق حقوق المواطنين وعدم احترام المبادئ الديمقراطية وتسييس المسائل الإدارية، بجانب الفساد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!