الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جونسون يسعى لطمأنة البريطانيين من انعكاسات بريكست
بوريس جونسون

رغم النقص المستمر في المواد الاستهلاكية والمحروقات الذي فاقمته تداعيات بريكست، استبعد بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، الأحد، العودة إلى النموذج الاقتصادي "المكسور" الذي كان سائداً في المملكة المتحدة قبل خروجها من الاتحاد الأوروبي.


وخلال اليوم الأول من المؤتمر السنوي لحزبه المحافظ، عمل جونسون على توجيه رسالة طمأنة، مشدداً أنه يسعى لإعطاء زخم جديد للبلاد التي تواجه حالياً مجموعة أزمات: من ارتفاع أسعار الوقود إلى انقطاع سلاسل الإمداد بسبب نقص اليد العاملة.


اقرأ أيضاً: بريطانيا إلى مزيد من التأشيرات المؤقتة لسائقي الشاحنات

وقال رئيس الوزراء أن البريطانيين أن اختيارهم الخروج من الاتحاد الأوروبي في العام 2016 ومن ثم بانتخابهم المحافظين عقب ثلاثة أعوام "صوتوا لصالح وضع حد لنموذج اقتصادي مكسور في المملكة المتحدة كان قائماً على رواتب متدنية ومؤهلات ضعيفة وإنتاجية منخفضة بشكل مزمن، ونحن نبتعد عن كل ذلك".


ويعتبر مؤتمر المحافظين الذي سيعقد من الأحد إلى الأربعاء في مانشستر (شمال غرب إنكلترا)، والذي هو الأول حضورياً منذ عامين نتيجة فيروس كورونا، مناسبة كي يخاطب جونسون محزبيه، مع العلم بأن خطابه مقرر الأربعاء.


تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (أرشيف)

ووصل جونسون (57 عاماً) إلى السلطة في يوليو 2019، وانتصر بالانتخابات العامة التي عقدت عقب أشهر، بعد رفعه شعار "انجاز البريكست"، وعليه حالياً أن يقنع البريطانيين بمنافع الخروج من الاتحاد الأوروبي التي لطالما وعدهم بها.


بيد أنه في الوقت الراهن، يبدو أن عواقب بريكست تقتصر على مفاقمة بعض تداعيات الجائحة، بشكل خاص صعوبة إيجاد سائقي شاحنات، علما بأن المملكة المتحدة بحاجة إلى قرابة مئة ألف منهم، بغية تسليم المواد الاستهلاكية للمتاجر الكبرى وسلاسلها ومحطات توزيع الوقود.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!