الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جهاز أبو ظبي للاستثمار... ترصّد للاستثمارات بالبنية التحتية والأسهم الخاصة

جهاز أبو ظبي للاستثمار... ترصّد للاستثمارات بالبنية التحتية والأسهم الخاصة
جهاز أبو ظبي للاستثمار... ترصّد للاستثمارات بالبنية التحتية والأسهم الخاصة

قرّر جهاز أبوظبي للاستثمار (ADIA) توسعة نشاطه الاستثماري بشركات الأسهم الخاصة، بعد عامٍ قياسي من صفقات الاستحواذ خلال جائحة كورونا.


هو أكبر صندوق سيادي في أبو ظبي بأصولٍ تحت الإدارة تُقدّر بنحو 686 مليار دولار، زاد نطاق التخصيص المستهدف للاستثمار بشركات الأسهم الخاصة والبنية التحتية، وفقاً للمراجعة السنوية لعام 2020 الصادرة اليوم الأربعاء.


التزمت إدارة الأسهم الخاصة بالصندوق العام الماضي بتوفير رأس مال لنشاطها أكبر من أي وقت مضى، بواسطة تنفيذ 24 صفقة، ارتفاعاً من 18 صفقة في 2019.


ومثّلت الاستثمارات المباشرة والاستثمارات المشتركة 55% من إجمالي المحفظة لعام 2020، مقابل 45% للعام الذي سبق.


يُشير الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، العضو المنتدب للصندوق، بأن "استثمارات جهاز أبو ظبي للاستثمار نَمَت في شركات الأسهم الخاصة والبنية التحتية على مدى عدد من السنوات، ما ادّى لزيادة في نطاقات التخصيص لكل من فئتي الأصول".


رُفع نطاق تخصيص جهاز أبو ظبي للاستثمار في شركات الأسهم الخاصة إلى ما بين 5%-10% من 2%-8%، بينما زاد الاستثمار في مجال البنية التحتية إلى 2%-7% من 1%-5%.


في المقابل، خُفِّضت استثمارات الصندوق في أسهم الأسواق الآسيوية المتقدمة إلى 5%-15% من 10%-20%، بما يتوافق مع الترجيح النسبي للمنطقة في المؤشرات العالمية، حَسَبَ الجهاز.




شعار المؤسسة. جهاز أبو ظبي للاستثمار شعار المؤسسة. جهاز أبو ظبي للاستثمار. موقع المؤسسة

وبلغت العوائد على المحفظة الاستثمارية لجهاز أبوظبي على مدى 20 عاماً 6% في نهاية 2020 مقابل 4.8% في نهاية 2019. في حين ارتفعت هذه العوائد على المحفظة من أجل 30 عاماً إلى 7.2% من 6.6% للفترة عينها.


اقرأ المزيد: بعد خسارة كبرى بالقيمة السوقية… لجنة الأوراق المالية تزيد الضغط على العملات الرقمية

وأحال جهاز أبو ظبي للاستثمار هذه الزيادات إلى السنوات التي سقطت من الحسابات، وكذلك للأداء في 2020، لافتاً إلى أنها تؤكد "تفضيلنا للتركيز على الاتجاهات طويلة الأجل".


بما يتعلق بالأسهم، يخطط الجهاز لتقديم صندوق جديد كلّياً يركز على الاستثمار في أسواق منطقة الأنديز (دول أمريكا الجنوبية التي تضم جبال الأنديز).


سيواصل قسم الأسهم أيضاً "مراجعة تعرضه للبلدان للتأكد من أنه يركز على الأسواق التي يُرجّح أن توفر له العوائد الأعلى".


في الوقت عينه، استمر الجهاز في التوظيف والاستثمار بفريق عمله المتخصص ببناء خبرات الصندوق في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.


 

ليفانت نيوز _ بلومبيرغ

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!