الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جزيرة تتحرر من قيد الوقت
جزيرة تتحرر من قيد الوقت

جزيرة تتحرر من قيد الوقت

ليفانت_ تقرير



تسعى جزيرة "سوماروي" النرويجية إلى التحرّر من الوقت والزمن وتحرير سكانها من "طغيان الساعة" وإعلان أنّها أول جزيرة "حرّة زمنياً".


ويقول القائم على حملة إلغاء الوقت في الجزيرة كيل أوف فيدينغ: "قال فيدينغ على صفحة الحملة بموقع فيسبوك: "عندئذٍ نعيش في نهارٍ مستمر. إذا أردتَ طلاء منزلك بالثانية صباحاً، لا مشكلة. إذا أردنا السباحة في الرابعة صباحاً نذهب".


أضاف : "هنا نتمتَّع بكلِّ دقيقةٍ من شمس منتصف الليل. نعم، وقتها يكون شرب القهوة مع الأصدقاء على الشاطئ في الثانية صباحاً أمراً طبيعياً".


وقال فيدينغ، في تصريح لتلفزيون "إن آر كاي" النرويجي: "في كثير من الحالات، يمكن ربط هذه الأمراض بالشعور بالسقوط في شرك الساعة.. سنكون منطقة حرة زمنياً حيث يمكن لأي شخص أن يعيش حياته بأقصى حد.. فهدفنا توفير المرونة المطلقة على مدار الساعة وخلال أيام الأسبوع، أي 7/24.. فإذا كنت ترغب في قص الأعشاب في الرابعة صباحا يمكنك أن تفعل ذلك".



يشار إلى أنّ الجزيرة سوماروي تقع غربي مدينة ترومسو النرويجية في المنطقة الواقعة في نطاق الدائرة القطبية الشمالية.



المعروف عن الجزيرة أنها تقبع في الظلام خلال 3 شهور هي نوفمبر وديسمبر ويناير، فيما تشرق الشمس في 18 أيار ولا تغيب إلا في 26 تموز، أي أنّ الشمس تظل مشرقة فيها طوال 3 شهور.



ويعرف عن هذه الجزيرة، التي تقع غربي النرويج وتشتهر بالصيد، أنّها مقصد للسياح بسبب رمالها البيضاء.


وكان سكان سوماروي طلبوا مراراً بإلغاء التوقيت والسماح للسكان بالقيام بما يحلو لهم في أي وقت، على الرغم من أن الأطفال سيلتزمون بالذهاب إلى المدارس في الوقت المحدد صباحا.


وقال ترولز إيغل ويلر، الأستاذ بالجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة تروندهايم: "إنَّه مفهومٌ مدهش". وقال إنَّ المجتمع لم يكن محكوماً بالساعة «ومنضبطاً عليها بهذه الطريقة الخاصة» سوى طوال القرنين الماضيين لا أكثر.

وقال إن سكَّان سوماروي لن يجدوا الحياة بلا وقت سهلةً كما يُظَن. وقال متحدثاً مع الإذاعة: "لن أقول إنَّه أمرٌ مستحيل التحقُّق؛ أن تُخرِج جزيرةً بأكملها عن حُكم الساعة العالمية، لكنَّها تبدو مهمةً شديدة الصعوبة".


وقال مسؤولو السياحة النرويجيون إنّهم يعتقدون أن هدف حملة إلغاء الوقت عبارة عن خطة ذكية لجلب السياح في الصيف، في المقابل رحّب أستاذ علم النفس في جامعة العلوم والتكنولوجيا في تروندهايم ترولس إيغيل بالفكرة وقال "إنها مفهوم مثير للغاية".


وأخبر غودموندسن صحيفة iTromsø النرويجية بأنَّ الإقتراح بدا مثيراً للحماسة، واقترح النظر فيه بصفته خيارًا ثالثًا غير التوقيتين الصيفي والشتوي. وأُفيدَ كذلك بأنَّ زوَّار سوماروي قد تبنُّوا الفكرة بحماسة هم أيضاً، وخلع بعضهم ساعاتهم وعلَّقوها على الجسر المؤدي إلى الجزيرة.


لكن ليس جميع السكان واثقين بالفكرة. قالت مالين نوردهايم، وهي موظفة استقبالٍ بفندق Sommarøy Arctic: "أتوقَّع أن تظهر تحدياتٌ لدى بعض الضيوف في ما يتعلَّق بمواعيد النزول في الفندق والمغادرة، وساعات عمل الحانة والمطعم. أنا متشككة بعض الشيء".


 


المصدر: الغارديان    ABC

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!