الوضع المظلم
الأحد ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • غازبروم الروسية تواصل ضخ الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

غازبروم الروسية تواصل ضخ الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا
شعار غازبروم أعلى محطة طاقة حرارية. energyconnects.

ضخت شركة غازبروم الروسية لإنتاج الغاز من خلال نقطة دخول سودجا الأوكرانية 43.96 مليون متر مكعب بزيادة طفيفة عن 43.6 مليون متر مكعب يوم الجمعة. 

وأضافت غازبروم أن أوكرانيا رفضت طلباً لتوريد الغاز عبر نقطة دخول رئيسية أخرى هي سوخرانوفكا. وقال رئيس مشغل شبكة الغاز في أوكرانيا يوم الجمعة إن شركة الغاز الحكومية ومشغل البنية التحتية للغاز أصدرتا طلبا للحكومة الألمانية إما بوقف تدفقات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 أو تقليصها بشدة.

وقال سيرهي ماكوجون رئيس مشغل نظام الغاز الأوكراني للتلفزيون الوطني "مع نافتوجاز أرسلنا نداء إلى وزارة الاقتصاد الألمانية والجهة التنظيمية الألمانية ... بشأن تعليق نورد ستريم 1".

نورد ستريم 1

وقال إن أوكرانيا مستعدة وقادرة على توفير طريق نقل بديل لخط الأنابيب الذي يمر تحت بحر البلطيق. أوقفت ألمانيا فعلاً مشروع الغاز الروسي نورد ستريم 2، الذي كان مصمماً لمضاعفة شحنات الغاز إلى ألمانيا، عقاباً على الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير. انتهى المشروع الذي تبلغ تكلفته 11 مليار دولار في أواخر العام الماضي لكنه لم يبدأ بعد.

يقول المحللون إن تحويل الشحنات من خط أنابيب نورد ستريم 1 الحالي قد يكون عملية بيع صعبة لألمانيا وبقية أوروبا.

اقرأ المزيد: موديز: الناتج المحلي المصري يدعم احتمال جذب الاستثمارات الأجنبية

ويقول الطلب إن تشغيل خط الأنابيب مسموح به بموجب القانون الألماني على أساس أنه يساهم في تعزيز أمن إمدادات الغاز إلى أوروبا، لكن روسيا انتهكت تلك المبادئ.

وقال ماكوجون: "نرى أن روسيا تنتهك هذه المبادئ: خلق عجز غاز اصطناعي العام الماضي؛ والإصرار من جانب واحد على الدفع بالروبل؛ وتعليق إمدادات الغاز إلى بولندا وفنلندا وبلغاريا" وكذلك غزو أوكرانيا.

 

ليفانت نيوز _ رويترز

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!