الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ثانوية في جرابلس السورية تحمل اسم والي تركي
والي تركي " أحمد تور غاي إمام غيلار" حمل أسم ثانوية في جرابلس السورية

أفتتحت يوم أمس مدينة جرابلس شمال مدينة حلب "ثانوية جديدة" تحت اسم " ثانوية الوالي أحمد تور غاي إمام غيلار " في مواصلة التتريك التي تسعى إليها تركيا وخاصة في المناطق التي فرضت سيطرتها عليها شمال حلب .


وحضر افتتاح المدرسة الثانوية التي حملت اسم الوالي، حشد من المسؤولين الأتراك، ومن بينهم والي مدينة غازي عينتاب وممثلون عن حزب “العدالة والتنمية”، ونواب عن الحزب ذاته بالإضافة إلى شخصيات ومسؤولين محليين.


وافتتحت الثانوية التي حملت اسم الوالي التركي «أحمد تورغاي إمام غيلار»، الذي توفي في جرابلس قبل نحو عام إثر سكتة قلبية. ويبدو أن أنقرة تعمّدت افتتاح الثانوية يوم (12 يناير)، ليتوافق مع يوم وفاة إمام غيلار تخليداً لذكراه.


وتعمل تركيا منذ هجومها العسكري الأول داخل الأراضي السورية منتصف العام 2016، بعد سيطرتها على مدينتي جرابلس والباب، على "تتريك" مختلف الأبنية الحكومية الرسمية والخدمية، فعلى سطوحها يرفرف العلم التركي، وعلى أبوابها تُعلق صور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان .


كما تُكتب أسماء هذه الدوائر الحكومية والخدمية باللغة التركية بخطٍ عريض، في حين تغيب اللغة العربية التي يتحدث بها عموم السكان في المدن الشمالية الشرقية والشمالية الغربية من البلاد


وتسعى تركيا لاستغلال أي فرصة لتطبيق سياسة «التتريك» في المدن والبلدات التي تسيطر عليها داخل الأراضي السورية 


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!