الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تونس تستغرب من عدم دعوتها لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا

تونس تستغرب من عدم دعوتها لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا
تونس تستغرب من عدم دعوتها لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا

أعلن أحمد شفرة السفير التونسي لدى ألمانيا اليوم الخميس عن استغراب بلاده من "إقصاء" تونس من مؤتمر برلين، حول ليبيا.


فيما أكدت وزارة الخارجية التونسية هذه التصريحات، وعبّرت تونس، التي تستعد لتوافد محتمل لمهاجرين من ليبيا في حال تفاقم الأزمة التي تشهدها، حيث تتقاسم تونس حدوداً بطول أكثر من 450 كلم مع ليبيا، عن "استغرابها الكبير" من عدم دعوتها إلى مؤتمر برلين المنتظر الأحد.


ويذكر أنه يُعقد مؤتمر برلين برعاية الأمم المتحدة، وتشارك فيه دول معنية بشكل أو بآخر بعملية السلام في ليبيا، وبينها روسيا وتركيا والولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا.


فيما نشرت صحيفة "المغرب" التونسية أن "تونس مُغيّبة"، وأن "الدولة الوحيدة المستثناة من مؤتمر برلين الذي طال التحضير له هي تونس ما يطرح حزمة من التساؤلات حول الأسباب والأبعاد".


كما عنونت صحيفة "الشروق" الخميس "صدمة بعد إقصاء تونس من مؤتمر برلين. أمننا من أمن ليبيا.. فلماذا الصمت؟".


غير أن الحكومة التونسية لم تتشكل بعد ولم ينل الفريق الوزاري المقترح من قبل الحبيب الجملي ثقة البرلمان نهاية الأسبوع الفائت، بعد نحو ثلاثة أشهر من الانتخابات النيابية.


في حين تشدد الرئاسة التونسية على "حرصها على سيادتها الوطنية والنأي بنفسها عن المحاور"، وحرصها "في الوقت ذاته على التمسك بالشرعية الدولية، وتجنيب كل شعوب المنطقة الفرقة والانقسام".


ويذكر أنه يشنّ الجيش الوطني الليبي حملة لاستعادة المناطق التي تسيطر عليها قوات حكومة الوفاق. وأسفرت الاشتباكات عن مقتل أكثر من 280 مدنياً و2000 مقاتل وتشريد عشرات الآلاف، وسرّعت تونس استعداداتها، تحسباً لتوافد مهاجرين مع تطور الأوضاع في ليبيا.


وسبق أن عقدت رئاسة الحكومة التونسية اجتماعات مطلع الشهر الحالي لوضع خطط عمل للاستعدادات، ومنها إقامة مخيّم لاجئين في منطقة صحراوية بالجنوب بطاقة استيعاب تناهز 25 ألف شخص.


ونبّه الرئيس التونسي خلال إشرافه على مجلس الأمن القومي، إلى: "إمكانية تسلل عدد من الإرهابيين في صفوف اللاجئين" خصوصاً أن البلاد شهدت في 2015 هجمات إرهابية وقع التخطيط لها من ليبيا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!