الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • توسّع لائحة الدول الأوروبية المُقرّة بإبادة الإيزيديين.. لتشمل هولندا

توسّع لائحة الدول الأوروبية المُقرّة بإبادة الإيزيديين.. لتشمل هولندا
هولندا

أقر البرلمان الهولندي رسمياً، بالجرائم التي مارسها تنظيم داعش الإرهابي، بحق الإيزيديين في العراق، على أنه تطهير عرقي نفذّه التنظيم بحق المكوّن الاجتماعي في إقليم كُردستان.


وأيّد البرلمان الهولندي خلال جلسته، الُمنعقدة الثلاثاء، وبأغلبية الأصوات، على اعتبار الأفعال التي قام بها تنظيم داعش صوب الكُرد الإيزيديين في إقليم كُردستان، على أنه تطهير عرقي، وهو ما جاء عقب تقديم مشروع القرار، من قبل النائبة المسيحية الديمقراطية (آنّا كاوك)، إلى البرلمان الهولندي.


اقرأ أيضاً: فريق أممي: الإيزيديون تعرضوا لإبادة جماعيّة في العراق


وقد قام سابقاً، كل من البرلمان الأوروبي ومجلس النواب الأميركي، باتخاذ قرار مشابه لقرار البرلمان الهولندي، في حين حضرت برلمانات دول أوروبية أخرى لقرارات مشابهة، لتعلن عنها في الأسابيع المقبلة، كان آخرها بلجيكا.


وخلف التنظيم الذي تم دحره في العراق أواخر العام 2017، أكثر من 200 مقبرة جماعية قد تضم ما يصل إلى 12 ألف جثة بحسب الأمم المتحدة، ووفق إحصاءات مكتب إنقاذ المختطفات في دهوك التابعة لإقليم كردستان العراق، فإن قرابة 3500 شخص جرى تحريرهم من التنظيم منهم 1205 امرأة و339 من الشباب، الذين كبروا في فترة سيطرة التنظيم وما بعدها، و1405 طفلة أنثى و956 طفلاً ذكراً.


الإيزيديون


وتشير إحصاءات مكتب إنقاذ الإيزيديات إلى أن التنظيم قتل أكثر من 1293 شخصاً، في أول أيام هجمته على قرى الإيزيديين، معظمهم بشكل جماعي، وتسببت هجمة داعش بنزوح أكثر من 360 ألف إيزيدي داخلياً، من مناطقهم في شمال نينوى، وهجرة نحو 100 ألف شخص منهم إلى خارج العراق.


ويقول المكتب إن أعداد الإيزيديين كانت قبل "غزو داعش" نحو 550 ألفا، فيما دمر التنظيم عشرات المزارات الدينية، كما تسبب حصار فرضه على إيزيديين لجؤوا إلى جبل سنجار لأيام، بمقتل عدد من كبار السن والأطفال.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!