الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • القلق يُخيم على مصير المفقودين خلال الحرب السورية

القلق يُخيم على مصير المفقودين خلال الحرب السورية
الثورة السورية

أبدت دولة الكويت، يوم الثلاثاء، قلقها البالغ حيال مصير كل المفقودين نتيجة للصراع الدائر في سوريا، ضمن إطار استمرار الأزمة السورية لأكثر من 10 سنوات.


أتى ذلك خلال كلمة دولة الكويت أمام الدورة الـ47 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، والتي ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، السفير جمال الغنيم، ضمن إطار استعراض تحديث تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في سوريا. 


اقرأ أيضاً: بينهم السوريون.. دعوات أوروبية لإعادة الخطيرين إلى أوطانهم


وذكر السفير الكويتي: "بموجب القانون الدولي المعمول به وتماشياً مع قرار مجلس الأمن رقم 2474، تتحمل أطراف النزاع المسلح المسؤولية الأساسية عن اتخاذ جميع التدابير الممكنة لتقرير مصير الأشخاص المبلغ عن فقدانهم نتيجة للأعمال العدائية وإنشاء قنوات مناسبة تمكن من الاستجابة والتواصل مع العائلات في عملية البحث".


ونوّه السفير إلى أن "تقارير اللجنة المستقلة قد أشارت إلى عمليات اختفاء قسري واسعة النطاق جرت عمداً على مدى العقد الماضي وعلى نطاق واسع في سوريا، وأن عشرات الآلاف من الرجال والنساء والفتيان الفتيات اللائي تم احتجازهن مازلن مختفين قسرياً".


وطالب باسم دولة الكويت أطراف الصراع باتخاذ خطوات للحيلولة دون فقدان الأشخاص نتيجة للنزاع المسلح والإفراج الفوري عن الأفراد وتقديم الدعم للضحايا، بجانب أهمية اتخاذ خطوات عاجلة وشاملة للكشف عن مصير المفقودين.


النظام السوري


كما شدد على ضرورة دعوة أطراف النزاع إلى اتخاذ كل التدابير المناسبة لإيلاء عناية قصوى لحالات الأطفال المبلغ عن فقدهم نتيجة للنزاع المسلح في سوريا، واتخاذ التدابير المناسبة للبحث عن هؤلاء الأطفال والتعرف عليهم.


كما طالب جميع الأطراف بتسهيل وصول المساعدات إلى النازحين داخلياً، والمناطق المحاصرة دون تحيز أو تمييز، مشدداً على أن ملايين السوريين يعانون من شح المستلزمات الأساسية في البلاد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!