الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • توافق إيطالي-ليبي على مُبادرات اقتصادية وتعاون تنموي

توافق إيطالي-ليبي على مُبادرات اقتصادية وتعاون تنموي
ليبيا

أفصحت وكالة "نوفا" الإيطالية، عن حصول توافقات بين ليبيا وإيطاليا في عدد من الملفات سيجرى العمل عليها خلال الفترة المقبلة، وذكرت أنّ وزير الخارجية الإيطالي، لويجي دي مايو، ونظيرته الليبية، نجلاء المنقوش، توافقا في العاصمة روما، على تحديد مسار لتنفيذ المبادرات حول الاقتصاد والتعاون التنموي والهجرة وملفات أخرى.


ونوّهت إلى أنّ التواجد الإيطالي في ليبيا يتميز بوجود الشركات الكبيرة العاملة بشكل رئيسي في قطاع الطاقة، وفي المقام الأول شركة "إيني"، التي ظلّت حتى في أكثر المراحل حرجاً، فهي الشركة الدولية الوحيدة القادرة على إنتاج وتوزيع النفط والغاز في البلاد.


اقرأ أيضاً: البنتاغون: نعارض كل النشاطات العسكرية الأجنبية في ليبيا


وبينت أنّ هناك العديد من الشركات الأخرى التي تعمل في قطاع البناء والبنية التحتية والقطاع الصناعي والاتصالات السلكية واللاسلكية والطيران المدني.


وفيما يرتبط بالطريق الساحلي الشهير ومشروع إنشاء طريق سريع طوله قرابة 2000 كم، شددت "نوفا" أنّ أعمال إنشاء الجزء الأول (من الحدود مع مصر إلى برقة) يمكن إطلاقه بسرعة، حيث تم منح عقد البناء لصالح كونسورتيوم من الشركات الإيطالية.


ليبيا


أما فيما يرتبط بمجال الطيران المدني، فإنّ إيطاليا تنوي دعم ليبيا لإعادة تنشيط الروابط الجوية مع إيطاليا، وفق وكالة "نوفا"، التي لفتت إلى أنّ التعاون بين ليبيا وإيطاليا يظلّ أولوية في مجال الهجرة، من أجل تنظيم تلك الظاهرة مع مساعدة ليبيا في تمكين السيطرة على حدودها الجنوبية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!