الوضع المظلم
الإثنين ٢٢ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • تنبيه تونسي من تزايد هجرة الكفاءات للخارج.. نتيجة الوضع الاقتصادي

تنبيه تونسي من تزايد هجرة الكفاءات للخارج.. نتيجة الوضع الاقتصادي
تونس

تنبيه خطير أطلقه وزير التعليم العالي التونسي، حول تزايد هجرة الكفاءات إلى الخارج نتيجة الوضع الاقتصادي والمالي الصعب للبلاد.

ويوضح الوزير منصف بوكثير، إنه يسعى لسد النقص في المؤسسات الجامعية بعد هجرة ما يقارب ألفي أستاذ جامعي إلى خارج البلاد، في ظاهرة تزداد تفاقما في تونس.

ووفق المرصد الوطني التونسي للهجرة يبلغ مجموع المغادرين لتونس سنوياً قرابة 36 ألف.

اقرأ أيضاً: الرئيس التونسي يوقّع على قرض جديد من البنك الدولي

وتعيش تونس توسعاً في عمليات الهجرة لقطاعات تشمل الطب والهندسة والتخصصات التقنية بالخصوص، في ظل الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وضعف الأجور.

وتوسعت هجرة الكفاءات عالية التكوين ومن ضمنهم الأساتذة للعمل في جامعات بالخارج، فيما تعاني المالية العامة في تونس أسوأ أزمة وسط مخاوف دولية من احتمالية تخلف البلاد على سداد ديونها.

ووسع فقدان مجموعة سلع من المتاجر وازدياد التضخم بشكل حاد مصاعب التونسيين، وتتأمل الحكومة التونسية في الحصول على برنامج تمويلي تؤكد أنه ضروري لتفادي الانهيار المالي.

وذكرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، الإثنين، إن توقيع اتفاقات على مستوى الخبراء مع مصر وتونس سيجري "قريباً جداً".

وأردفت جورجيفا أن الصندوق في مناقشات متقدمة مع الدولتين، إذ تعاني الحكومتان من أزمات اقتصادية تشكل ضغوطاً كبيرة على الماليات العامة.

 

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!