الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تل أبيب تصادق رسمياً على التطبيع مع المغرب
اسرائيل

عمدت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، إلى المصادقة على اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب الذي جرى التوصّل إليه في ديسمبر 2020. تل أبيب


وذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية من خلال حسابها "إسرائيل تتكلم بالعربية"، في مواقع التواصل الاجتماعي، بأنّ "مجلس الوزراء الإسرائيلي صادق قبل قليل على اتفاقية التطبيع واستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب"، مردفةً أنّ الوثيقة "ستطرح لاحقاً على الكنيست للمصادقة عليها" بشكل نهائي.


ونوّهت الوزارة في ذلك الصدد إلى أنّه "من المتوقع افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط في الأيام المقبلة".


اقرأ أيضاً: “المغربي الأخير” أول رواية إسرائيلية مترجمة للعربية


وقد توصّلت إسرائيل والمغرب في ديسمبر 2020، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الثنائية في مبادرة تتضمن، الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل، بما في ذلك بواسطة شركات الطيران الإسرائيلية والمغربية، مع تخويل حقوق استعمال المجال الجوي، والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية الكاملة بين المسؤولين الإسرائيليين ونظرائهم المغاربة وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة سلمية وودية.


هذا وكانت قد ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، في الثامن عشر من يناير الجاري، بأنّ العاهل المغربي محمد السادس اشترط إعلان معاودة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، لتلبية الدعوة لزيارة تل أبيب.


المغرب تأمر بإعادة 100 مواطن مغربي من ووهان الصينية


ونقلت الصحيفة عن مصادر فرنسية، قولها إنّ العاهل المغربي، الذي تلقى دعوة رسمية من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لزيارة إسرائيل بعد تطبيع العلاقات بين البلدين، يشترط إجراء الزيارة مع الإعلان خلالها عن استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، كما يطالب الملك محمد السادس الاجتماع مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال الزيارة.


وأمضت إسرائيل في غضون العام 2020، بواسطة إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، على 4 اتفاقات تطبيع علاقات مع دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب. تل أبيب


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!