الوضع المظلم
الإثنين ١٥ / أغسطس / ٢٠٢٢
Logo
  • تقلص الغاز الروسي لأوروبا يرفع أسعار النفط 5%

تقلص الغاز الروسي لأوروبا يرفع أسعار النفط 5%
أسعار النفط

ازدادت أسعار النفط بقرابة 5% الأربعاء، عقب تقلصها بنحو 10% في الجلستين السابقتين، بعد تقلص إمدادات الغاز الروسي لأوروبا.

وتقلصت تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا من خلال أوكرانيا بمقدار الربع يوم الأربعاء، عقب أن أوقفت كييف استعمال نقطة عبور رئيسية للغاز، وألقت باللوم على تدخل القوات الروسية المحتلة، فيما كانت تلك هي المرة الأولى التي تتعطل فيها الصادرات عبر أوكرانيا منذ الغزو.

اقرأ أيضاً: النفط الليبي يعود للتدفق بعد 30 يوماً من الإغلاق

ومع حلول الساعة 15:43 بتوقيت جرينتش، ازدادت أسعار خام برنت 4.59 دولار إلى 107.05 دولار للبرميل، فيما وصل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 104.78 دولار للبرميل، بزيادة 5.02 دولار.

وصرح جيفري هالي، المحلل لدى واندا للسمسرة "أظن أن تعطيلات الغاز في أوكرانيا لها تأثير متزايد بشكل مطرد"، فيما اقترح الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط الروسي، وهو ما يقول محللون إنه سيفاقم نقص الإمدادات إلى السوق ويغير اتجاهات التجارة، وأرجئ التصويت الذي ينبغي أن يكون بالإجماع إذ تتمسك المجر بموقفها المعارض للحظر.

ونوهت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إلى إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ازدادت بأكثر من ثمانية ملايين برميل في الأسبوع الأخير، نتيجة سحب كميات كبيرة جديدة من الاحتياطيات الاستراتيجية، وتتزايد مخزونات الخام التجارية بعدما اختار البيت الأبيض ضخ النفط بالسوق لمواجهة زيادة الأسعار.

ورغم ذلك، واصلت أسعار الوقود في الزيادة مع تقلص طاقة التكرير وزيادة الطلب على المنتجات في كل أرجاء العالم- في الوقت الذي تقلصت فيه الصادرات الروسية، وعلى الرغم من زيادة مخزونات الخام، تقلصت مخزونات البنزين بمقدار 3.6 مليون برميل في الأسبوع الأخير.

واستحوذ سعر النفط على دعم كذلك بالتفاؤل بخصوص الاقتصاد الصيني عقب أن تراجع تضخم تكاليف البضائع عند بوابات المصانع في الصين مع ارتياح المستثمرين لدلائل على تراجع الإصابات المحلية بكوفيد-19 كما تلقى النفط دعما من تعطل إمدادات الغاز الروسي.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!