الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تعمق الشرخ بين أقطاب إدارة النفط بليبيا
خسائر حكومة الوفاق تتجاوز 4 مليار دولار بسبب إغلاق موانئ النفط الليبية

شدد محمد عون وزير النفط الليبي، على صحة ما تناولته تقارير إعلامية في وقت سابق، عن إيقاف رئيس مؤسسة النفط عن العمل، قائلاً إنه سيوقف مصطفى صنع الله رئيس شركة النفط المملوكة للدولة عن العمل، مع تعيين بديل لتولي الإدارة.


وتعتبر الخطوة تصعيداً للخلاف بين الاثنين، بيد أن القرار قد يجد صعوبة في تنفيذه، وذكر عون في رسالة أكدتها مصادر بالوزارة إن صنع الله يخضع للتحقيق وجرى وقفه عن العمل.


اقرأ أيضاً: ليبيا ودبيبة.. إخفاقات قد تقود إلى تونس ثانية

وأشار عون الأسبوع الماضي، إلى إنه لا يمكن لصنع الله العمل رئيساً للمؤسسة الوطنية للنفط خلال سفره إلى الخارج، إذ عين الوزير، جاد الله العوكلي لإدارة الشركة خلال غياب صنع الله.


لكن صنع الله لم يقبل ذلك القرار، قائلاً إنه لا يوجد قانون يتيح لعون تعيين رئيس بالنيابة للمؤسسة الوطنية للنفط، فيما جرى تعيين عون في منصبه كجزء من حكومة الوحدة الوطنية التي تولت السلطة في مارس آذار.


ليبيا

ويجري النظر إلى منصب رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، على أنه منصب سيادي قد يستوجب تعيينه موافقة كيانات سياسية أخرى مثل البرلمان.


وتعتبر المؤسسة الوطنية للنفط، من أهم الأصول الاقتصادية في ليبيا، حيث توفر غالبية الإيرادات العامة حتى خلال عشر سنوات من العنف والفوضى التي شكلت تحدياً للسيطرة المنظمة على كل مؤسسات الدولة تقريباً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!