الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تعدين العملات يتسبب بإشكالية تطيح برئيس بورصة طهران

تعدين العملات يتسبب بإشكالية تطيح برئيس بورصة طهران
بيتكوين عملات مشفرة

تباشر بورصة طهران تعاملات الأسبوع الحالي، بإدارة جديدة عقب تغيير في أعقاب العثور على أجهزة لتعدين العملات المشفرة في مبناها، إذ تقدم رئيس بورصة طهران علي صحرايي، باستقالته، وجرى تعيين محمود گودرزی على رأس تلك المؤسسة، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية "إرنا".


وبينت الوكالة أن تلك الخطوة جاءت في أعقاب "الجدل الذي أثاره اكتشاف معدات لتعدين العملة المشفرة" عبر "زيارة مفاجئة الى الطبقات السفلية لمبنى البورصة"، من دون أن تحدد تفاصيل إضافية بخصوص تلك الزيارة.


اقرأ أيضاً: بلينكن: الكرة في ملعب إيران.. لكن ليس لوقت طويل

من طرفها، أفادت سوق الأوراق المالية بـ"استدعاء" مجموعة من مسؤولي البورصة، لأنهم "لم يسجلوا بشكل كامل عمليات التعدين هذه في تقاريرهم وحساباتهم".


ويستاء مسؤولون إيرانيون منذ أشهر من نشاطات غير شرعية لتعدين العملات الرقمية المشفرة، ومن أهمها "بيتكوين"، يقوم بها أفراد وأطراف يستغلون الكلفة الزهيدة لاستهلاك الكهرباء في إيران.


وتبعاً لتقديرات الخبير في العملات المشفرة ميشال راوشس "ثمة ما بين 5 إلى 10% من (التعدين عالمياً لعملة) بيتكوين، يقود تقفي أثرها الى إيران".


إيران تحاول استعادة أموالها المجمّدة لدى العراق

وتستهلك تلك العملات كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية بالنظر إلى تخصيص مراكز بيانات عملاقة مرتبطة بها، ويثبت المساهمون في تعدين العملات عملهم عبر حلّ مسائل حسابية معقدة لا ترتبط مباشرة بالتبادلات.


وفي غضون أواخر مايو/آيار الماضي، كشف الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني، عن حظر نشاطات تعدين العملات المشفرة، حتى تلك المرخصة، حتى نهاية الصيف، وذلك عقب تسجيل انقطاعات للتيار الكهربائي في العديد من المدن.


وشدد مسؤولون في وقتها، على أن تعدين العملات المشفرة كان من الأسباب الرئيسية لتلك الانقطاعات، بالنظر لما يتطلبه من استهلاك كبير للطاقة، فيما أفصحت الشرطة مراراً خلال فصل الصيف، عن ضبط العديد من النشاطات غير الشرعية لتعدين العملات المشفرة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!