الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تعاقدات المشاريع الأجنبية في الصين تتخطى 255 مليار دولار عام 2020

تعاقدات المشاريع الأجنبية في الصين تتخطى 255 مليار دولار عام 2020
تُظهر الصورة التي تم التقاطها في 17 يونيو 2021 أن البرج الأيقوني (C) يتم تغطيته في موقع بناء مشروع الحي التجاري المركزي (CBD) في العاصمة الإدارية الجديدة ، مصر. (شينخوا / Sui Xiankai)

بلغ حجم العقود الخاصة بالمشاريع الأجنبية المتعاقد عليها مع الصين 255.54 مليار دولار في عام 2020، بينما بلغ حجم الأعمال التجارية 155.94 مليار دولار، حسبما ذكر تقرير صادر عن وزارة التجارة الصينية.


وقال "شو جوه تينج" المتحدث باسم وزارة التجارة في مؤتمر صحافي إن قيمة العقود الموقعة حديثاً بين الصين و61 دولة على طول الحزام والطريق بلغت 141.46 مليار دولار خلال العام الماضي، ما يمثل 55.4 في المئة من إجمالي قيمة العقود.


وخلال هذه المدّة، سجلت الصين حجم مبيعات أعمال بلغ 91.12 مليار دولار مع هذه الدول، وهو ما يمثل 58.4 في المئة من إجمالي حجم الأعمال في البلاد من المشروعات الأجنبية المتعاقد عليها، وَفْقاً لـِ وكالة أنباء شينخوا الصينية.


وقال شو، من ناحية جغرافية، استحوذت الأعمال في آسيا وإفريقيا على أكثر من 80 في المئة من المشروعات الأجنبية المتعاقد عليها مع الصين في عام 2020.


وأضاف المتحدث أن المشروعات الأجنبية المتعاقد عليها في البلاد تنتشر في مختلف الصناعات، مع التركيز على قطاعات النقل والبناء وهندسة الطاقة والبتروكيماويات.


من جهة أخرى، انطلق مَعْرِض الصين - الآسيان الـ18 وقمة الصين- الآسيان للأعمال والاستثمار، أمس، في مدينة ناننينج، حاضرة منطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانج جنوبَ الصين.


ويقام المَعْرِض لهذا العام تحت موضوع: "تقاسم الفرص الناتجة عن الممر البري-البحري الجديد، وبناء مجتمع مستقبل مشترك بين الصين والآسيان"، ويهدف إلى تعميق التعاون الشامل بين الصين والآسيان في مجالات الاقتصاد والتجارة، وتقوية منصة الحِوار رفيعة المستوى.
ويمتد المَعْرِض على مساحة إجمالية تبلغ 102 ألف متر مربع، ويقام عبر الإنترنت وبشكل تقليدي، حيث استقطب شركات من أكثر من 40 دولة ومنطقة.




مصانع الصين، استثمارات أجنبية في الصين، معامل الصين، شركات الصين استراحة قصيرة في أحد المصانع الصينية. Photographer Zhan Youbing captures factory life

وسيستضيف المَعْرِض الذي يستمر أربعة أيام 26 منتدى رفيع المستوى و148 نشاطا للترويج الاقتصادي والتجاري، كما سيشهد إقامة سلسلة من الاحتفالات بمناسبة الذكرى الـ30 لتأسيس علاقات الحِوار بين الصين والآسيان.
ويعد المَعْرِض السنوي، الذي تأسس في عام 2004، منصة مهمة لتعزيز العلاقات التجارية والثنائية بين الصين والآسيان.



استثمارات أفريقيا


ارتفع رصيد الاستثمار الصينى في أفريقيا من 210 مليون دولار أمريكي إلى 47.35 مليار دولار منذ إقامة منتدى التعاون الصيني الأفريقي في عام 2000، وفقاً لما ذكره تقرير صدر (الخميس).

استناداً إلى تقييم الصين للمقياس الاقتصادي والهيكل الصناعي وحيوية الاستثمار وعوامل الخطر وبيئة الاستثمار والإمكانات في 54 دولة أفريقية ، لخص التقرير الصادر عن جامعة شنغهاي للأعمال والاقتصاد الدولية العوامل الرئيسية التي سيكون لها تأثير على الاستثمار في إفريقيا. فضلا عن اتجاهات المستقبل. وكالة أنباء الصين.

اقرأ المزيد: غازبروم الروسية.. إنهاء بناء مشروع خط الغاز “نورد ستريم 2” إلى ألمانيا بالكامل

وفقا للتقرير، قدمت الشركات الصينية مساهمات كبيرة في التصنيع والاستقرار الاجتماعي والازدهار الاقتصادي في أفريقيا من خلال تحسين نقل التِقَانَة وتعزيز المشتريات المحلية وتوفير فرص العمل.

 

ليفانت نيوز _ شينخوا

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!