الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تضليل إعلامي.. الصين تحارب اللقاحات الأمريكية
تضليل إعلامي.. الصين تحارب اللقاحات الأمريكية

تشنّ الصين حرباً تحريضيّة بشأن اللقاحات الغربية لفيروس كورونا، حتى إنّها تروّج روايات كاذبة عن أصل ومنشأ "كوفيد19"، إضافة إلى التشكيك حول مدى فاعلية "اللقاحات" الأمريكية في مواجهة فيروس كورونا، وفقاً لصحيفة واشنطن بوست.


وأوضح تقرير "واشنطن بوست" أنّ الحملة تقودها وسائل الإعلام الحكومية في بكين، ويشارك فيها مسؤولون وعلماء صينيون على الإنترنت، لافتاً إلى أنّ "بكين" تكثّف ضرباتها للتشكيك في لقاحي (فايزر - مودرنا) الأميركيين، بالحديث عن الآثار الجانبية لللقاحين.


وبدوره قال "يانتشونغ هوانغ"، الصحفي البارز في الصحة العالمية بمجلس العلاقات الخارجية: "إنّ هذا الموقف الدفاعي يأتي بالتأكيد على خلفيّة تحقيق منظمة الصحة العالمية في مصدر فيروس كورونا وعودة الصين إلى دائرة الضوء الإعلامية".


وأكد "هوانغ" أنّ فشل الصين في سباق اللقاحات العالمية، دفعها باتجاه تزوير الحقائق وترويج الأكاذيب حول اللقاحات الأمريكية التي أثبتت فاعلية كبيرة من خلال مواجهة "كوفيد-19"


وأضاف "هوانغ": "هناك فجوة الآن بين التوقّعات والواقع التي يجب معالجتها، لذلك ترى هذا الجهد للتقليل من اللقاحات الغربية".


ومنذ ظهور فيروس كورونا، كانت تحاول الصين إظهار نفسها للعالم على أنّ "الوباء" لم يخرج من بلادها، كما أنّ الرئيس الصيني "شي جين بينغ" وصف بلاده على أنّها قائد عالمي بشأن مساعدة العالم من فيروس كورونا، وخاصة في الدول النامية، وتعهد أيضاً بأن تعزّز "بكين" دورها في التعاون العالمي بمجال اللقاحات.


الإمارات: إطلاق حملة “يداً بيد نتعافى” لمواجهة كورونا


في حين كشف باحثون برازيليون، حول مدى فعالية أحد اللقاحات الذي طورته شركة سينوفاك الصينية، الذي لم يتعدَّ 50 %، فهنا يجب السؤال، لماذا تحاول "بكين" شنّ حملة على اللقاحات الغربية، من خلال افتراء قصص وتقارير كاذبة عن مخاطرها والوفيات التي نجمت بسببها؟.



اقرأ: دون المستوى المأمول.. أكاديمي إسرائيلي ينتقد لقاح فايزر


فيما نشرت صحيفة "جلوبال تايمز" القومية الصينية، قصصاً عن وفاة 23 نرويجياً مسنّاً أخذوا لقاح فايزر، ونقلت عن خبراء صينيين حثّوا دولاً من النرويج إلى أستراليا على وقف استخدامه.


اقرأ: دراسة مبشرة تكشف فعاليّة لقاح فايزر ضد سلالة كورونا الجديدة


ومن ضمن الأكاذيب والافتراءات التي تدعو إليها الصين، قال "جورج غاو"، رئيس المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنّ لقاحي فايزر ومودرنا قد يسببا السرطان، وأنّ نتائج التجارب غير كافية، بينما ذكر أنّ "اللقاحات الصينية تم تطويرها بدقة".


ليفانت - الحرة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!