الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إسرائيل تُهنّئ بايدن وسط مخاوفها من تعاطيه مع إيران
الأمريكية-الإسرائيلية

توجّه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بالتهنئة إلى الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، ونائبته، كاميالا هاريس، على "تنصيبهما التاريخي"، مطالباً الرئيس الجديد بتمكين العلاقات بين واشنطن وتل أبيب.


وأردف ضمن تصريحات له عقب تنصيب بايدن: "الرئيس بايدن، تربطنا صداقة شخصية دافئة منذ عشرات السنين"، متابعاً بالقول: "أتطلّع إلى العمل معكم على تعزيز التحالف الإسرائيلي الأمريكي والاستمرار في توسيع دائرة السلام بين إسرائيل والعالم العربي والتعامل مع التحديات المشتركة، وفي مقدمتها التهديد الإيراني".


اقرأ أيضاً: بلينكن: إدارة بايدن لن تعود عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل


هذا وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، منتصف يناير الجاري، عن إضافة إسرائيل إلى منطقة عمليات القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (سينتكوم) المسؤولة عن الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وجاء حينها، في بيان للبنتاغون، أنّه تم إدخال تعديلات على خطة القيادة الموحدة منها نقل إسرائيل من منطقة عمليات القيادة الأوروبية للقوات الأمريكية إلى منطقة عمليات القيادة المركزية.


انهيار تشكيل حكومة إئتلافية إسرائيلية يعيد المفاوضات للمربع الأول


كما أشار البيان وقتها، إلى أنّ "الانفراج بين إسرائيل وجيرانها العرب في أعقاب اتفاقات أبراهام وفر فرصة استراتيجية للولايات المتحدة لتوحيد الشركاء الأساسيين في مواجهة الأخطار المشتركة في الشرق الأوسط"، وعليه أضحت إسرائيل الدولة الـ21 في منطقة عمليات القيادة المركزية التي تتولّى الدور الأكبر في العمليات في العراق وسوريا وأفغانستان والخليج.


ونوّهت التقارير إلى أنّ إضافة إسرائيل لمنطقة عمليات "سينتكوم" ستسمح بتطوير التنسيق بين إسرائيل والإمارات والبحرين، وربما دول أخرى في المنطقة في حال تطبيعها للعلاقات مع إسرائيل لاحقاً.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!