الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تصعيد في إدلب .. بعد مقتل 7 أشخاص بقصف للنظام السوري

تصعيد في إدلب .. بعد مقتل 7 أشخاص بقصف للنظام السوري
إدلب

نفّّذت قوات النظام السوري، يوم الجمعة، قصفاً على مناطق في أطراف مدينة أريحا وأماكن أخرى في البارة بجبل الزاوية جنوب إدلب، كما قصفت قوات النظام، بعد منتصف ليل الخميس، مناطق في الفطيرة وسفوهن والبارة وأطراف كنصفرة وفليفل بريف إدلب الجنوبي، دون معلومات عن خسائر بشرية.


حيث واصل النظام السوري تصعيده في إدلب، بعد مجزرة نفذها في ريفها الغربي، أسفرت عن مقتل 7 مدنيين وإصابة 3 أطفال، في وقت نفت فيه مصادر تركية استهداف قواتها للمدنيين في شمال سوريا، وسط تقارير عن انتهاكات واسعة. وأعلنت روسيا إحباط هجوم خططت له في القرم "هيئة تحرير الشام" التي تسيطر على مناطق في إدلب.


وقُتل 7 مدنيين وأُصيب 3 أطفال عندما استهدفت قوات النظام سيارة مدنية، بصاروخ موجه، في ريف إدلب الغربي في منطقة تتمركز بها القوات التركية، مساء الخميس.


اشتباكات بين النظام السوري والقوات التركية شمال شرق سوريا


فيما نفت مصادر عسكرية تركية استهداف القوات التركية للمدنيين، في المناطق التي توجد بها في شمال سوريا، مؤكدة أنها تستهدف من سمّتهم "الإرهابيين" فقط. وقالت لوكالة الأناضول إن "القوات التركية تستهدف الإرهابيين فقط، وتختار أهدافها دائماً وفقا لذلك، وإن المدنيين الأبرياء، والبيئة، والمواقع الأثرية، والمباني الدينية والثقافية، عناصر لا يجوز المساس بها بالنسبة للجيش التركي".


كذلك كثّف الطيران الحربي الروسي من غاراته، على مناطق سيطرة فصائل المعارضة السورية في محافظة إدلب قبل يومين، دون وقوع ضحايا، إذ استهدف حرش قرية بسنقول، جنوب غربي إدلب، ما تسبّب في هلع شديد لدى الأهالي.


يشار إلى أنّ تركيا تواجه اتهامات متزايدة، بارتكاب انتهاكات خطيرة بعضها يرقى إلى مستوى جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية، في المناطق التي سيطرت عليها بدعم من الفصائل السورية المسلحة الموالية لها في شمال سوريا، عبر هذه العمليات، لكنها تنفي باستمرار أن تكون قد ارتكبت أي انتهاكات.


اقرأ المزيد: هيئة تحرير الشام تعتقل ناشطاً إعلامياً في إدلب


جدير بالذكر أن تقارير دولية أشارت إلى عمليات نهب واعتداء على ممتلكات سكان شمال سوريا، غالبيتها نفذتها الفصائل المسلحة التي شكلتها تركيا. وأكدت التقارير أن تركيا "ارتكبت خلال عملياتها العسكرية الثلاث في شمال سوريا جرائم بحق المدنيين الأكراد، وأنها تسببت في مقتل المئات منهم بذريعة مواجهة التنظيمات الكردية السورية التي تصنفها أنقرة تنظيمات إرهابية، رغم ادعاءاتها بالتزام قواتها بالمواثيق الدولية والقوانين خلال تلك العمليات، وتبريرها بأنها دفاع عن النفس".


ليفانت- الشرق الأوسط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!