الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تُسجّل أعلى عجز تجاري في تاريخها
تركيا تُسجل أعلى عجز تجاري في تاريخها

صعد عجز ميزان تركيا التجاري لمستويات غير مسبوقة في 2020، ما ضاعف أزمات البلاد الاقتصادية التي تعاني من تدهور عملتها وتدني المؤشرات الاقتصادية.


وكشف مسح أجراه موقع "العين الإخبارية" لمعطيات مجمعة لوزارة التجارة التركية، أنّ عجز الميزان التجاري (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات)، صعد 69.1% خلال العام الماضي، بالمقارنة مع 2019.


اقرأ أيضاً: تقرير.. تفشّي القتل والتشريد بشمال شرق سوريا بسبب تركيا


ووصلت قيمة العجز إلى 50 مليار دولار أمريكي، زيادةً عن 34.5 مليار دولار في 2019، ما يعتبر أعلى قيمة عجز في تاريخ التجارة الخارجية التركية مع العالم.


ووصل إجمالي قيمة الواردات التركية إلى 219.43 مليار دولار صعوداً من 210 مليارات دولار في 2019، بارتفاع وصل لقرابة 4.3% على أساس سنوي.


وخالف قطاع الواردات، تدنّي هذا المؤشر الذي طرأ في عديد من دول العالم نتيجة التبعات السلبية لجائحة كورونا، وغلق الأسواق والمرافق الحيوية، ما أدّى إلى تقلص الطلب العالمي على الاستهلاك، وتدنّي أسعار السلع بما فيها الغذائية.



وعلى النقيض، بيّنت المعطيات المجمعة، أنّ الصادرات التركية إلى الخارج تقلصت في 2020 إلى 169.51 مليار دولار، هبوطاً من قرابة 176 مليار دولار في العام السابق له 2019.


ويرجع هبوط الصادرات إلى تراجع تنافسية المنتجات التركية نتيجة ارتفاع أجور الأيدي العاملة من جهة ومدخلات الإنتاج من جهة أخرى، كإحدى التبعات السلبية لهبوط الليرة التركية، وتحميل المستهلك النهائي فروقات أسعار الصرف.


وصعدت نسبة التضخم في السوق التركية خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي لأعلى مستوى منذ أغسطس/آب 2019، في إخفاق جديد لسياسات المركزي التركي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!