الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • تركيا تمنع العراقيين والسوريين واليمنيين من السفر إلى بيلاروسيا

تركيا تمنع العراقيين والسوريين واليمنيين من السفر إلى بيلاروسيا
تركيا تمنع العراقيين والسوريين واليمنيين من السفر إلى بيلاروسيا

قررت تركيا منع الرعايا السوريين والعراقيين واليمنيين من الصعود على متن رِحْلات جوية متوجهة إلى بيلاروسيا، التي يتهمها الاتحاد الأوروبي بالوقوف وراء أزمة تدفق المهاجرين الجديدة نحو التكتل.


وأعلنت شركة الطيران البيلاروسية "بيلافيا" الجمعة عن أن السلطات التركية قررت منع رعايا سوريا والعراق واليمن من الصعود على متن رِحْلات جوية متوجهة إلى بيلاروسيا، التي يتهمها الاتحاد الأوروبي بجلب المهاجرين إلى أوروبا.


وفي السياق، أفادت بيلافيا في بيان "بناء على قرار السلطات المختصة في تركيا، لن يسمح لمواطني العراق وسوريا واليمن على الرِّحْلات الجوية بين تركيا وبيلاروسيا" اعتبارا من الجمعة.


ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه موجة جديدة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من حدود التكتل، ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد القمع الوحشي الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.


وشهدت ألمانيا زيادة حادة في أعداد المهاجرين القادمين من بيلاروسيا عبر جارتها بولندا. وفي أكتوبر/تشرين الأول بلغ عدد هؤلاء المهاجرين حوالي 5000 شخص، حسب برلين.


ولوح الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات جديدة على مينسك وشركات الطيران التي تنقل المهاجرين ربما بدءا من الاثنين.




العثور على 4 جثث لمهاجرين على حدود بولندا وبيلاروسيا Nomiki, 25.08.2021. أرشيف. مصدر وكالة الأنباء البولندية PAP

وسبق أن منعت "بيلافيا" من التحليق في أجواء الاتحاد الأوروبي بعد إجبار طائرة على الهبوط في وقت سابق من العام، لكنها تواصل تسيير رِحْلات إلى وجهات مثل مصر والأردن والإمارات وأرمينيا وجورجيا وأذربيجان وأوزبكستان وقازاخست.


وهدد مانفريد ويبر، رئيس حزب الشعب الأوروبي، بمنع شركة الخطوط الجوية التركية من الهبوط في مطارات بلدان الاتحاد الأوروبي، إثر أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروس وبولندا.


 اقرأ المزيد: تركيا على لائحة المتهمين بأزمة اللاجئين ببيلاروسيا.. وتحذيرات لطيرانها


وذكرت ويبر، متكلماً في محاضرة مصغرة للبرلمان الأوروبي في بروكسل، إنه بالنسبة للأزمة المتواصلة على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا: “يجب علينا أيضاً أن نتذكر مسؤوليات شركات الطيران، إذا أراد شخص ما جني الأموال في الاتحاد الأوروبي، مثل الخطوط الجوية التركية وغيرها، فعليه أن يفهم أنه لا يمكنه المشاركة في هذا الاتجار بالبشر”.


من جهة أخرى، شدد دبلوماسي لوكالة “رويترز”، أمسِ الخميس، على أن سفراء الاتحاد الأوروبي بحثوا إعداد مجموعة من العقوبات على بيلاروسيا، مضيفاً إن الوزراء في الاتحاد الأوروبي قد يمنحون الضوء الأخضر لخامس حُزْمَة عقوبات على بيلاروس في اجتماعهم يوم الاثنين في بروكسل، قائلاً: “إن حُزْمَة العقوبات قد تشمل إدراج المزيد من الأفراد والشركات”.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!