الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تستكمل نشر منظومة اس_400 في عام 2020
تركيا تستكمل نشر منظومة اس_400 في عام 2020

  • أردوغان لترامب أعطونا منظومة باتريوت، ولكن بنفس الشروط التي اشترينا فيها منظومة إس 400

  • تسليم الشحنة الثانية من منظومة إس 400 خلال الاسبوعين القادمين

  • جاويش أوغلو هناك دول مثل سلوفاكيا واليونان تمتلكان أيضا منظومات دفاع روسية

  • أوغلو تعزيز العلاقات بين تركيا وروسيا، لا يعني ابتعاد أنقرة عن العالم الغربي

  • نشتري من موسكو لكن لا نؤيدها حيال بعض الملفات 


وصلت البطارية الأولى من منظومة الدفاع الصاروخية الروسية اس 400 إلى تركيا بتاريخ 12 يوليو الماضي وسط تنديد شديد من الولايات المتحدة التي أوقفت البرنامج التدريبي للـ اف 35 بالإضافة لصفقة طائرات كان يمكن أن تصل إلى 100 طائرة.


ولاترى تركيا أن شراء المنظومة والتعامل مع روسيا يشكل عائقًا على التعاون العسكري مع أميركا، في وقت رفضت الأخيرة بشدة أي تعامل مع روسيا واشترطت على لسان الرئيس ترامب أن الأمور يمكن أن تود لنصابها شرط عدم إخراج الصواريخ من صنادقها على حد تعبيره.


لكن يبدو أن الطرف التركي يعتزم المضي قدمًا في نشر المنظومة على الأراضي التركية. فقد أعلنت روسيا أنها تعتزم نشر منظومة الدفاع الصاروخية إس 400 في تركيا بحلول ربيع 2020.


ونقلت إنترفاكس عن دميتري شوغاييف رئيس الخدمة الاتحادية للتعاون العسكري الفني في روسيا: "موسكو في طور عملية تسليم الشحنة الثانية من منظومة إس 400 بموجب التعاقد مع أنقرة، والتي يفترض أن تكتمل في غضون الأسبوعين المقبلين".


وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت أواخر الشهر الماضي عن بدء نقل معدات البطارية الثانية لمنظومة إس400 الصاروخية إلى أنقرة.


وأشار الرئيس التركي إلى الضغوط الأميركية على بلاده بخصوص شراء إس 400، وقال بهذا الصدد: "يمنعونا حتى من امتلاك منظومة دفاعية، ولكن أخذناها وإن شاء الله ستستكمل العملية في أبريل، كما أني قلت للسيد ترامب أعطونا منظومة باتريوت، ولكن بنفس الشروط التي اشترينا فيها منظومة إس 400.


وأوضح أنه أجرى اتصالاً هاتفياً مع ترامب قبل 5 أيام، وأنهما سيلتقيان مجددًا وسيبحثان هذه القضايا مرة أخرى.


وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن مسألة شراء بلاده منظومة إس 400:



 "أن دولًا مثل سلوفاكيا واليونان، تمتلكان أيضا منظومات دفاع روسية".



وأكّد أن تركيا واحدة من الدول الخمس الأكثر إسهامًا في أنشطة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وأن أنقرة كانت مضطرة لشراء إس400، بسبب حاجتها الماسة لنظام دفاع صاروخي.


وتابع قائلاً: "في الفترة التي كنا فيها بأمس الحاجة لمنظومات الدفاع الصاروخي، قامت هولندا وألمانيا والولايات المتحدة الأميركية بسحب منظوماتها الموجودة على حدود بلادنا".


وأكد أن تعزيز العلاقات بين تركيا وروسيا، لا يعني ابتعاد أنقرة عن العالم الغربي.


وأردف قائلاً: "50 بالمئة من احتياجاتنا من الغاز الطبيعي نسدها من روسيا، بالمقابل تسد ألمانيا كامل احتياجاتها من الغاز الروسي".


يضيف أوغلو:



 "صحيح أننا نشتري إس 400 من روسيا، إلا أننا لا نؤيد سياسات موسكو حيال القرم وجورجيا ومولدوفا، ننسق مع موسكو في سوريا، لكننا نختلف معها حول بعض الأمور".



وأعلنت وزارة الدفاع التركية، الأربعاء، بدء التدريبات على منظومة إس 400 في روسيا بمشاركة عناصر من القوات الجوية التركية.


وأوضحت الوزارة في بيان، أن التدريبات تأتي في إطار مشروع نظام الدفاع الصاروخي الجوي بعيد المدى. وأشار البيان أن التدريبات تجري في مدينة غاتشينا الروسية.


 


ليفانت_


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!