الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تركيا ترفع أسعار الغاز الطبيعي
غاز المتوسط

كشفت شركة الغاز الوطنية التركية "بوتاس" عن زيادة جديدة لأسعار الغاز الطبيعي، بداية من اليوم السبت، بواقع 12 % لمحطات الطاقة، و1 % للمستهلكين للأغراض الصناعية والسكنية. 


وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء، أنّ تركيا قلصت أسعار الغاز لمحطات الكهرباء والشركات العام الماضي، لدعم جهود التعافي الاقتصادي في خضم جائحة كوفيد-10، وتقوم أنقرة الآن بتعديل الخفض بزيادة الأسعار بنسبة 1 % شهرياً لكل الفئات الاستهلاكية، وذلك منذ بداية العام الجاري.


اقرأ أيضاً: تمويل إرهاب وغسيل أموال.. تركيا تحظر تداول العملات المشفرة


ولفت البنك المركزي التركي ضمن أحدث تقرير له إلى تداعيات زيادة الأسعار على التضخم في مجال الطاقة، وقد ضاعف أسعار المنتجين (الجملة) على مدار الشهور الماضية.


ويجري تحديد أسعار الوقود في تركيا بناءً على متغيرات سعر صرف الدولار أمام العملة المحلية الليرة، وتبعاً لمتوسط أسعار المنتجات المصنعة في أسواق منطقة البحر الأبيض المتوسط التي تعد تركيا جزءاً منها.


كاتب روسي يستعرض دور تركيا بتحالفات الغاز في ليبيا


وعاشت أسعار المحروقات في تركيا، وأيضاً العديد من المنتجات زيادات عدة منذ مطلع العام الجاري؛ مواصلةً ارتفاعات مماثلة العام الماضي، على خلفية تردّي الأوضاع الاقتصادية نتيجة السياسات التي يتبناها الحزب الحاكم، الأمر الذي شكل عبئاً على كاهل المواطنين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!