الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تركيا تحرم السوريين في الداخل من العلاج المجاني فيها
سيارة إسعاف (أرشيف-ليفانت)
أعلن مكتب التنسيق الطبي في إدارة معبر باب الهوى الحدودي بمحافظة إدلب شمالي سوريا، تعميماً لتوقف استقبال الإحالات المرضية إلى "تركيا".

وكان الجانب التركي، قد ألغى منح الوثيقة القديمة التي كانت عبارة عن وصل بطاقة حماية مؤقتة (كيملك) تخوّله الدخول إلى "تركيا" للتداوي، لكنّه بدأ بتقديم وثيقة علاج جديدة "السياحية العلاجية" للسوريين، ضمن نظام صحي جديد.

نقل مصدر محلي، عن مدير مكتب "التنسيق الطبي"، الطبيب "بشير الإسماعيل"، بالقول: "إنّ تركيا بدءاً من 16 أغسطس/ آب الماضي، أوقفت إصدار (الكملك) لصالح المرضى السوريين، والتي كانت تسمح لهم بموجبها بالعلاج المجاني في المستشفيات التركية".

سيارة الإسعاف تنقل المصابين

وأردف: "تم استبدالها بوثيقة سياحية علاجية تملك رقماً مكوناً من خمس خانات فقط، وتحمل بيانات المريض كاملاً"، موضحاً أنّها "صالحة لمدة شهر واحد فقط".

اقرأ المزيد: تحرّكات روسية مكثّفة تنذر بحرب على “إدلب”

ولا تعترف على هذه الوثيقة جميع المستشفيات التركية في جميع الولايات، كما لم يصلهم تعميم حول القرار الجديد، باستثناء مستشفى (الدولة) في ولاية هاتاي، الّي سمح للمرضى ِبالإقامة لمدة أسبوعين فقط"، وفقاً لمدير مكتب التنسيق.

اقرأ المزيد: مقترحات روسيّة لانخراط “قسد” مع النظام السوري

ونشر مكتب التنسيق الطبي في معبر باب الهوى، يوم الاثنين الماضي، تعميماً ورد فيه: "إلى المرضى الحاصلين على إحالات طبية، نعلمكم بأنّ صدور نتائج الإحالات المرضية سيتوقف اعتباراً من تاريخ 2021/09/11 وما بعد، وذلك حتى تفعيل النظام الصحي الجديد للمرضى السوريين في المستشفيات التركية".

ليفانت - مصادر محلية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!