الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
ترقب عالمي لإضراب أكبر منجم نحاس في العالم
النحاس

تتوجه انظار العالم إلى عواقب قرار عمال منجم ايسكونديدا التشيلي، أكبر منجم نحاس في العالم، عقب إعلانهم عن إضراب قد يكون له عواقب كبيرة على الأسواق.


وتعتبر تشيلي أكبر منتج للنحاس في العالم، مع مساهمتها بـ28% من الإنتاج العالمي، ويسهم القطاع في 10 إلى 15% من الناتج الإجمالي المحلي في البلاد، ويجري تصدير جزء كبير من نحاس تشيلي إلى بكين، أكبر مستهلك في العالم.


اقرأ أيضاً: تراجع أسعار المعادن النفيسة.. متأثرةً بصعود الدولار

ومن المرجح أن يؤدي قرار الإضراب إلى عواقب ضخمة في أسواق النحاس العالمية، بجانب أسواق معادن نفيسة أخرى كالذهب، كما يؤثر القرار كذلك على مجالات صناعية عديدة.


وكانت قد أوصدت أسعار النحاس خلال تداولات الأسبوع الماضي يوم الجمعة الفائت، متراجعةً في بورصة "كوميكس" بنسبة 0.91% إلى 448.25 دولار للرطل.


ويدخل النحاس ضمن تركيب الكثير من السبائك، إذ يجري إضافته مثلاً للذهب بكميات قليلة لإعطاء الذهب الصلابة الكافية في تصنيع المصاغ.


ونتيجة كونه موصلاً جيدًا للكهرباء، يستعمل النحاس كذلك في صناعة الأسلاك والكابلات الكهربائية والأجهزة الإلكترونية، ويستعمل في مواد البناء نتيجة مقاومته للتآكل، كما يدخل كذلك في صناعة النقود المعدنية والمجوهرات.




مقتل 14 عاملاً بانفجار منجم فحم في الصين مقتل 14 عاملاً بانفجار منجم فحم في الصين

وجاء الإضراب عقب رفض العمال آخر عقد عمل قدّمته المجموعة البريطانية الأسترالية المستثمرة له "بي اتش بي"، واستناداً على نتائج استفتاء تواصل حتى ليل السبت، ذكرت نقابة العمال عن تصويت 2164 لصالح بدء الإضراب، مقابل 11 لقبول عرض الشركة.


ويدعو العمال إلى الحصول على مكافأة لمرة واحدة تقديراً لعملهم في غضون فترة تفشي وباء كوفيد-19 وبفوائد تعليمية لأطفالهم.


وذكرت النقابة "نأمل أن يكون هذا التصويت القوي بمثابة جرس تنبيه حاسم لـ "بي اتش بي" من أجل بدء محادثات جوهرية.. إذا ما أرادت تجنّب صراع واسع النطاق، قد يكون الأكثر كلفة في تاريخ النقابة في البلاد".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!