الوضع المظلم
الخميس ٢٩ / سبتمبر / ٢٠٢٢
Logo
ترامب ينتف ريش بايدن في أزمة أوكرانيا
ترامب والكابيتول - ليفانت نيوز

قال الرئيس السابق دونالد ترامب يوم السبت إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد "تشجع" على غزو أوكرانيا بعد أن شهد الانسحاب الأمريكي "غير الكفء" من أفغانستان العام الماضي - حيث قال إن الولايات المتحدة ما كانت لتكون في هذا الموقف لو كان ما يزال رئيساً.

وقال ترامب في برنامج " فوكس آند فريندز ": " بادئ ذي بدء، إنه صادم لأنه ما كان يجب أن يحدث أبدا، ما كان ليحدث".

كان ترامب يرد على التوترات المتزايدة على الحدود الأوكرانية الروسية وَسْط مخاوف من غزو روسي وشيك. في وقت سابق يوم السبت، أمرت وزارة الخارجية الموظفين غير الطارئين في السفارة في كييف بالإخلاء، بعد ساعات من حث مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان الأمريكيين على الخروج من البلاد.

وقال سوليفان في إفادة إخبارية بالبيت الأبيض "كما قلنا من قبل، نحن متأهبون عندما يمكن أن يبدأ الغزو في أي وقت، إذا قرر فلاديمير بوتين الأمر به".

يقول ترامب إن المسؤولية عن الوضع تقع على عاتق إدارة بايدن وربطها بالانسحاب في أغسطس آب من أفغانستان - مدعياً أن كلا من الصين وروسيا تراقبان من كثب.

ويوضّح ترامب متسائلا، كيف وصلنا إلى هنا عندما شاهدوا أفغانستان، وشاهدوا انسحاباً غير كفء في تاريخ أي جيش على الأرجح، ناهيك عننا فقط، والرئيس شي جين بينغ والرئيس بوتين - شاهدا ما يحدث مع الصين بخصوص تايوان قريب جدا- وشاهدوا ذلك، وقالوا: "ما الذي يحدث؟ إنهم لا يعرفون ماذا يفعلون". وفجأة اعتقد أنهم أصبحوا أكثر طموحا ".

جنود أوكرانيون يشاركون في فض الاشتباك للقوات بالقرب من قرية بوهدانيفكا ، أوكرانيا ، 09 نوفمبر 2019. [EPA-EFE / SERGEY VAGANOV]
جنود أوكرانيون يشاركون في فض الاشتباك للقوات بالقرب من قرية بوهدانيفكا ، أوكرانيا ، 09 نوفمبر 2019. [EPA-EFE / SERGEY VAGANOV]

يقول الرئيس السابق: "اعتقد أن بوتين أراد حقاً التفاوض لفترة من الوقت، ولكن عندما شاهد أفغانستان وذلك الانسحاب السيء بشكل لا يصدق، وغير الكفؤ، حيث أخرجوا الجيش أولاً، وتركوا ما قيمته 85 مليار دولار من المُعَدَّات لطالبان وبالطبع الوَفِيَّات التي حدثت - عندما شاهدوا كل ذلك اعتقد أنهم أصبحوا أكثر جرأة ". 

اقرأ المزيد: بلينكن: الغزو الروسي لأوكرانيا "وشيك".. آخر تطورات الأزمة

وعلى الرغم من أن الوضع لن يكون على ما هو عليه الآن كما يعتقد لو كان ما يزال رئيسا قال ترامب: "أعرفه جيداً، وانسجمت معه جيداً، وأوقفت خط الأنابيب الخاص به، وفرضت عليهم عقوبات أكثر من أي شخص في أي وقت مضى".

يضيف ترامب: "لم يكن أحد أكثر تشدداً تجاه روسيا مني، لكنني كنت أتفق جيداً مع بوتين، لقد احترمنا بعضنا البعض. اعتقد أن لديك لعبة كرة مختلفة تماماً في الوقت الحالي."

 

ليفانت نيوز_ فوكس نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!