الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ترامب يعتبر إلغاء الفلبين للاتفاق العسكري معها توفيراً للمال!

ترامب يعتبر إلغاء الفلبين للاتفاق العسكري معها توفيراً للمال!
الفلبين والولايات المتحدة

تجنّب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التعليق بشكل جدي على قرار الرئيس الفلبيني رودريغو  دوتيرتي، إنهاء الاتفاق العسكري القائم بين الجانبين منذ عقود، قائلاً إنه لا يمانع حقاً وسيوفر المال على خزينة بلاده.


ولدى سؤاله عما إذا كان سيحاول إقناع دوتيرتي بإعادة النظر في قراره، قال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: "حسناً، لم أفكر أبداً في أن أكون صادقاً، لقد ساعدنا الفلبين كثيراً، لقد ساعدناهم في هزيمة داعش... لا مانع حقاً إذا كانوا يرغبون في القيام بذلك، حيث سنوفر الكثير من المال، وجهات نظري مختلفة عن الآخرين".


ورغم ذلك، زعم ترامب إنه يملك علاقة "جيدة جداً" مع دوتيرتي وأضاف: "سنرى ما سيحدث".


وكان قد أعلن دوتيرتي عن نهاية "اتفاقية القوات الزائرة" التي استمرت عقدين من الزمن يوم الثلاثاء الماضي، وهي خطوة وصفها وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر بــ "المؤسفة"، رغم أن هذا القرار لن يصبح ساري المفعول قبل 180 يوم.


وجاء قرار دوتيرتي بعد إلغاء الولايات المتحدة تأشيرة دخول لقائد شرطة سابق قاد حرباً دموية على المخدرات، وهو ما قد يعقد المصالح العسكرية الأمريكية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع تزايد طموحات الصين.


إقرأ أيضاً: جماعة إرهابية في الفلبين تختطف 5 إندونيسيين


وأشار ممثل الرئيس الفلبيني سلفادور بانو: "لقد حان الوقت لنعتمد على أنفسنا، وسنعزز دفاعنا، ولن نعتمد على أي بلد آخر".


ويعد" اتفاق القوات الزائرة" مهماً في التحالف الشامل بين الولايات المتحدة والفلبين، وهو يلزم الأخيرة بفتح أراضيها لنشر قوات ومعدات أمريكية مناوبة في البلاد، تبعاً للاتفاقية المبرمة في العام 1998.


ونوّهت السفارة الأمريكية في مانيلا إلغاء الاتفاق بأنه "خطوة خطيرة ذات عواقب كبيرة"، رغم أن مراقبين  لفتوا في الوقت نفسه إلى حقيقة أن الاتفاقات المبرمة بين الولايات المتحدة والفلبين بشأن المساعدة العسكرية المتبادلة والتعاون الموسع في مجال الدفاع تبقى سارية.


ليفانت-وكالات



 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!