الوضع المظلم
الإثنين ٠٣ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
  • تراجع جديد.. الليرة التركية بـ 15.69 مقابل الدولار

  • تقلص قيمة الليرة التركية لسابع جلسة على التوالي أمام الدولار، لتبلغ خسائرها قرابة 5 بالمئة منذ يوم الأربعاء الفائت
تراجع جديد.. الليرة التركية بـ 15.69 مقابل الدولار
الليرة التركية

تستمر الليرة التركية بتسجيل تراجعات جديدة أمام الدولار منذ بداية العام، وصل فيها يوم الأحد لقرابة 15.69 ليرة تركية مقابل الدولار الواحد، إذ تواجه أنقرة أزمة اقتصادية منذ سنوات، وقد أدت التوترات الجيوسياسية والقرارات الاقتصادية إلى تفاقمها، مما خلق أزمة اقتصادية تبدو مهمة صعبة على الحكومة التركية في التغلب عليها.

بينما أفصحت أرقام صادمة مؤخراً عن معطيات رسمية في تركيا، حيث وصل معدل التضخم إلى 70 بالمئة وهو أعلى مستوى منذ 20 عاماً.

اقرأ أيضاً: الليرة التركية تتراجع 1%.. لأدنى مستوى بـ6 أشهر

وتقلصت قيمة الليرة التركية لسابع جلسة على التوالي أمام الدولار، لتبلغ خسائرها قرابة 5 بالمئة منذ يوم الأربعاء الفائت، وتتجه نحو أدنى مستوياتها القياسية في كانون الأول/ديسمبر 2021.

وتراجعت الليرة إلى 15.69 للدولار الأميركي الواحد مع حلول موعد افتتاح الأسواق الأوروبية، وكذلك فقدت الليرة التركية قرابة 15 بالمئة من قيمتها هذا العام، بجانب انخفاضها 44 بالمئة في عام 2021، حيث يعود هذا التراجع إلى أدنى المستويات التي دونتها في أواخر عام 2021 عقب سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة.

بينما قفز معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 69.97 بالمئة في نيسان/أبريل الجاري، وهو أعلى مستوى للتضخم في عقدين، ووفق تقارير صحفية، فإنه رغم من التخفيضات الضريبية على السلع الأساسية والدعم الحكومي لبعض فواتير الكهرباء لتخفيف العبء على ميزانيات العوائل التركية، فإن التضخم الجامح الذي يقلق تركيا ضاعف من حدته الغزو الروسي لأوكرانيا.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!