الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تخفيض جديد لكميات البنزين المدعوم في سوريا
أزمة وقود

قامت وزارة النفط التابعة للنظام السوري، بخفض كميات البنزين المباعة بالسعر المدعوم إلى 75 لتراً في الشهر، بعدما كانت مائة لتر. البنزين 


وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضحت الوزارة أن الإجراء لا يرافقه تغيير في الكميات الإجمالية للسيارات الخاصة، أو كميات التعبئة والمحددة بأربعين لتر كل 7 أيام، كذلك ليس هناك أي تغيير على مخصصات السيارات العمومية.


اقرأ المزيد: السويداء.. محطات الوقود والتسامر بالسلاح


حيث أعلنت الوزارة أن "الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية" (محروقات) قامت بنقل 25 لتراً من الشريحة المدعومة للسيارات الخاصة إلى الشريحة غير المدعومة، بحيث تصبح المخصصات 75 لتراً مدعوماً و125 لتراً غير مدعوم.


يشار إلى أنّ الوزارة كانت قد رفعت أسعار البنزين مؤخراً بمقدار 25 ليرة لكل لتر، ليصبح سعر لتر البنزين المدعوم 475 ليرة، وغير المدعوم 675 ليرة، وكانت الكمية القصوى المحددة لكل سيارة هي 100 لتر من البنزين المدعوم، ومثلها من غير المدعوم.


أزمة وقود


جدير بالذكر أنّ مصرف سوريا المركزي طرح قبل أيام، ورقة نقدية جديدة من فئة خمسة آلاف ليرة سورية في التداول، لتدلّل على الانهيار السريع والسقوط الحر لقيمة الليرة السورية.


وأشار مصرف سوريا المركزي، في بيان نشره ،إلى قيامه منذ عدة سنوات بطباعة أوراق نقدية جديدة ووضعها في التداول من فئات ( 50 – 100 – 200 – 500 – 1000 – 2000) ليرة سورية حيث تمت طباعة أوراق نقدية من فئة (2000) ل.س في عام 2015 وتم وضعها في التداول في النصف الثاني من عام 2017 عندما لمس المصرف المركزي حاجة السوق الفعلية لفئة (2000) ل.س.


اقرأ المزيد: الأمن اللبناني يحبط محاولة لتهريب الوقود إلى سوريا


وساهمت العقوبات الاقتصادية، التي فرضتها إدارة ترامب على النظام السوري، في تدهور سعر صرف الليرة السورية، على الرغم من محاولات النظام الحثيثة للخروج من هذه الأزمة بأقلّ خسائر ممكنة، من خلال مصادرة أموال متنفّذيه تارةً، وتحصيل العملة الصعبة من المغتربين والمهجّرين عن طريق البدل والتبرعات، وفرض رسم دخول، إضافةً إلى التحكّم بسعر صرف العملة الصعبة عن طريق مصرف سوريا المركزي، الذي طالته العقوبات الأمريكية مؤخّراً. البنزين 


ليفانت- روسيا اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!