الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تخفيض ثمن البنزين والديزل بقرار حكومي في السودان
السودان

كشف القائم بأعمال وزير الطاقة والتعدين في السودان، خيري عبد الرحمن، أمس السبت، عن الأسعار الجديدة للوقود في البلاد، واحتوت الأسعار الجديدة على تخفيض ثمن البنزين والديزل تبعاً لقرار حكومي، كما شدّد القائم بالأعمال.


وذكر القائم بالأعمال أنّ سعر البنزين أضحى 106 جنيهات لللتر، من السعر السابق البالغ 120 جنيهاً لللتر، بتقليص 14 جنيهاً لللتر، وذكر عبد الرحمن أنّ سعر الجازولين تدنى من 106 جنيهات لللتر إلى 99 جنيهاً لللتر. 


 


وأردف الوزير أنّ سعر البنزين الحكومي المدعوم سيتدنّى من 56 جنيهاً لللتر إلى 54.7 جنيهاً لللتر، فيما كان قد رفع السودان، مطلع نوفمبر الجاري، أسعار الوقود المحلية إلى مثليها لمواجهة عجز الميزانية في ظل أزمة اقتصادية.


وبالتزامن، عاشت أزمة الوقود انفراجاً كبيراً، وتدنّت الطوابير أمام محطات الخدمة، عقب أيام من التحرير، وينوي السودان رفع إنتاجه النفطي بنحو 20 ألف برميل إضافي يومياً، ضمن خطة للاستخراج من حقول جديدة وتوسيع عمليات التنقيب.


وصرّح أيمن أبو الجوخ، المدير العام لشركة البترول الوطنية السودانية (سودابت) لرويترز، أنّ السودان سيضيف ثلاثة آلاف برميل يومياً لإنتاجه النفطي من حقل جديد مما يرفع إنتاج البلد إلى 64 ألف برميل يومياً.


 


ويسعى السودان لرفع إنتاج النفط لخفض واردات الوقود المكلفة، عقب أن خسر 73% من الإنتاج عقب انفصال جنوب السودان في 2011، وأردف أنّ السودان يأمل في إضافة 20 ألف برميل يومياً في العام المقبل إذا أيدت وزارة المالية على أموال للتنقيب. 


وأشار أنّ السلطات تأمل في جذب استثمارات من شركات غربية بعدما شدّدت الولايات المتحدة أنّها سترفع اسم الخرطوم من قائمة الدول الراعية للإرهاب وهو ما كان يعرقل التمويل الدولي والإعفاء من الديون. 


ليفانت-وكالات

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!