الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • تحقيق نافالني عن قصر بوتين... الفيديو الأكثر شعبية على موقع يوتيوب "الروسي" في 2021

تحقيق نافالني عن قصر بوتين... الفيديو الأكثر شعبية على موقع يوتيوب
تحقيق نافالني عن قصر بوتين... الفيديو الأكثر شعبية على موقع يوتيوب الروسي في 2021

أعلنت منصة يوتيوب الروسية، أمسِ الاثنين، أن التحقيق الذي أجراه ناقد الكرملين، المحامي والمعارض الروسي أليكسي نافالني، بشأن قصر الرئيس فلاديمير بوتين المزعوم بتكلفة 1.3 مليار دولار، كان الفيديو الأكثر شعبية على موقع يوتيوب الروسي في عام 2021.


نشر فريق نافالني التحقيق المعمّق- الذي يزعم أن بوتين ورفاقه المقربين قاموا بغسل الأموال لبناء قصر فخم على البحر الأسود - بعد اعتقاله عند عودته في يناير من ألمانيا، حيث كان يتعافى من حالة تسمم شبه مميتة في سيبيريا. حتى الآن، شُوهد أكثر من 119 مليون مرة.


ساعد الفيديو في تأجيج احتجاجات غير مسبوقة على مستوى البلاد تطالب بالإفراج عن نافالني في أواخر يناير / كانون الثاني وأوائل فبراير / شباط، حيث أصبح فيلم القصر المزعوم "Aquadiscotheque" الموصوف في الفيديو صرخة حاشدة ضد الفساد رفيع المستوى.


قوبلت التظاهرات، التي لم تأذن بها السلطات، بقمع شديد، حيث تم اعتقال الآلاف على مدار الاحتجاجات وتقارير واسعة النطاق عن وحشية الشرطة. في ما يقرب من 12 شهراً منذ ذلك الحين، شهدت روسيا ما وصفه منتقدو الكرملين بأنه حملة قمع كاسحة على الأصوات المعارضة.


في فبراير، حُكم على نافالني بالسجن لمدة 2.5 عام في سجن شرق موسكو لانتهاكه الإفراج المشروط في أثناء تعافيه من تسمم أغسطس 2020 الذي ألقى باللوم فيه على الكرملين.


أمضى عشرات من نشطاء المعارضة، بمن فيهم شقيق نافالني أوليغ وأعضاء من مجموعة بوسي رايوت بانك، ما يقرب من العام تحت الإقامة الجبرية لدعوتهم أنصارهم إلى النزول إلى الشوارع في احتجاجات يناير / كانون الثاني.


https://www.youtube.com/watch?v=ipAnwilMncI

 

في يونيو / حَزِيران، حظرت روسيا رسمياً شبكات نافالني السياسية والنشطاء - وكلاهما حركات معارضة سلمية - باعتبارها منظمات "متطرفة"، وحظرت أنشطتها داخل البلاد وعرضت الأعضاء والمانحين الماليين لخطر السجن.


منذ ذلك الحين، فر جميع مساعدي نافالني وشركائه رفيعي المستوى تقريباً إلى الخارج، وبشكل أساسي إلى جورجيا أو دول البلطيق، هرباً من الملاحقة الجنائية.


اقرأ المزيد: نافالني.. أصبحت “خيّاطة” في السجن

فشلت حملة نافالني وفريقه لحشد المؤيدين وراء المرشحين الأكثر احتمالاً لإزاحة المناصب المؤيدة للكرملين في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في سبتمبر / أيلول في زعزعة أغلبية حزب روسيا الموحدة الحاكم.


وفقاً لموقع YouTube الروسي، كان ثاني أكثر مقاطع الفيديو شهرة في عام 2021 عبارة عن حلقة من سلسلة الويب "ماذا حدث بعد ذلك؟" يضم الممثل الكوميدي أنطون لابينكو والمقدم التلفزيوني والمنتج ألكسندر جودكوف.


جاءت مقابلة Yury Dud الشهيرة على YouTube مع المدون Ivangai - التي أسفرت عن اتهام Dud بـ "الدعاية للمخدرات" - في المرتبة الثالثة.


 

ليفانت نيوز _ Themoscowtimes_ متابعات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!