الوضع المظلم
السبت ٢٢ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • تحسن الوضع المالي لسلطنة عمان.. وتعديل تصنيفها الائتماني

تحسن الوضع المالي لسلطنة عمان.. وتعديل تصنيفها الائتماني
سلطنة عمان

أعلنت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني عن تعديل نظرتها المستقبلية لسلطنة عمان من مستقرة إلى إيجابية، مشيرة إلى تحسن الوضع المالي للسلطنة، وقد أكدت الوكالة على تصنيفها الائتماني للسلطنة عند .BB+/B

وخلال يناير/كانون الثاني، رجحت عمان عجزا في الميزانية بمقدار 640 مليون ريال (1.66 مليار دولار) في عام 2024، وهو تحول عن الفائض المسجل في عام 2023، وذلك بسبب تأثير انخفاض إنتاج النفط والأسعار على الماليات العامة.

اقرأ أيضاً: الدبلوماسية في الظل: محادثات عمان السرية بين الولايات المتحدة وإيران

وتهدف عمان، مثل جيرانها المنتجين للنفط والغاز في الخليج، إلى تنويع مصادر الدخل والقطاعات الاقتصادية بعيدا عن النفط والغاز، ولكنها لا تزال تعتمد إلى حد كبير على إيرادات النفط.

وتضع رؤية 2040 لسلطنة عمان، وهي خطة تنمية اقتصادية انطلقت في عام 2021، تصوراً لخفض حصة قطاع النفط في الناتج المحلي الإجمالي إلى 16% في عام 2030 وإلى 8.4% في عام 2040، وهو انخفاض من 39% في عام 2017.

وضمن بيان لها، ذكرت ستاندرد آند بورز: "ستتحسن الميزانية العمومية للحكومة ويمكن أن يؤدي برنامج الإصلاح الاقتصادي إلى خفض الديون بشكل أسرع من المتوقع في العديد من الشركات المملوكة للدولة من دون التأثير على نتائج النمو الاقتصادي".

ورجحت ستاندرد آند بورز أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لسلطنة عمان 2% في المتوسط سنويا بين 2024-2027.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!