الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تحذيرات من تناول الأم الحامل "الباراسيتامول" لتجنب إصابة الطفل بالتوحد

تحذيرات من تناول الأم الحامل
تحذيرات من تناول الأم الحامل "الباراسيتامول" لتجتب إصابة الطفل بالتوحد

حذر العلماء من تناول الأمهات عقار ”الباراسيتامول“ أثناء الحمل، الأمر الذي قد يزيد من خطر إنجاب أطفال مصابين بالتوحد أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


واعتمد القائمون على دراسة نفذها فريق من جامعة برشلونة، إلى تحليل البيانات الصحية لأكثر من 70 ألف طفل في 6 دول أوروبية، بما في ذلك المملكة المتحدة.


واستطاع الباحثون اكتشاف 56 % من الأمهات اللائي لديهن أطفال يعانون من طيف التوحد أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، تناولن الباراسيتامول أثناء الحمل، وفقاً لصحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية.



خبير أمريكي: يفصح عن مدى تأثير لقاح كورونا على الحوامل


يشار إلى أنّ ”الباراسيتامول“ هو من أكثر الأدوية شيوعاً بين التي تتناولها النساء الحوامل لتسكين الآلام، حيث أظهرت الدراسة تناول 65 % من النساء عقاقير ”الباراسيتامول“ أثناء الحمل. لكن لم تكشف الدراسة السبب الدقيق وراء تلك العلاقة.


اقرأ: دراسة طبية: عدد المدخنين في العالم ارتفع لـ 1.1 مليار إنسان


وكانت الدراسات السابقة، قد أظهرت أنّ الدواء يمكن أن يدخل جسم الطفل ويطلق سموماً مرتبطة بالأداء المعرفي واضطرابات السلوك لدى الأطفال.


واستنتج الباحثون أنّه يجب على الحوامل استخدام مسكنات الباراسيتامول ”عند الضرورة فقط“ لتقليل المخاطر، قبل مراجعة الطبيب.



اقرأ المزيد: دراسة تكشف ارتباط قصر النظر بسوء النوم


وبخصوص هذا الشأن، أوضح البروفيسور "جوردي سونير"، مؤلف الدراسة، أنّ ”الباراسيتامول هو أكثر الأدوية المضادة للالتهابات أماناً للحوامل، ولكن حتى الباراسيتامول أظهر آثاراً جانبية، لذا يفضل تعاطيه إذا لزم الأمر فقط“.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!