الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تايوان تدق ناقوس الخطر من مُخططات صينية
الصين وتايوان

ذكرت وزارة الدفاع التايوانية أنّ بكين "تعزز من قدرتها لمهاجمة وحصار تايوان"، مشددةً على أنّ بكين تعمل على نشر صواريخ بعيدة المدى لمنع القوات الأجنبية من تقديم المساعدة في حالة الحرب. 


وضمن تقريرها الدفاعي الذي يعرض مرة كل أربع سنوات واطلعت عليه "رويترز"، نبهت الوزارة من أنّ بكين تنشر تعزيزات حربية في "المنطقة الرمادية" لإخضاع الجزيرة التي تطالب الصين بأحقيتها فيها، سعياً منها لإنهاك تايوان بالمناورات والأنشطة المتكررة على مقربة من مجالها الجوي ومياهها.


اقرأ أيضاً: تحذير أمريكي من غزو صيني لتايوان.. خلال سنوات


وجاء في التقرير، أنّ "الصين تواصل تحديث جيشها ورفع قدراته"، وأشار التقرير إلى أنّه بمقدور بكين أن تغلق بشكل جزئي موانئ تايوان الرئيسية وممراتها البحرية وتقطع عنها سبل النقل البحري، فيما يهدف نشرها للصواريخ بعيدة المدى إلى منع القوات الأجنبية من تقديم الدعم لتايوان.


وتعد بكين جزيرة تايوان إقليماً تابعاً لها، وصعدت نشاطها العسكري خلال الأشهر الأخيرة، بهدف تأكيد سيادتها عليها والتعبير عن استيائها من الدعم الذي تقدمه لها واشنطن، فما كان قد قال رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، في وقت سابق هذا الشهر، إنّ الصين ستردع بقوة أي نشاط انفصالي يدعم استقلال تايوان.


تايوان


وكانت قد نفذت طائرات سلاح الجو التايواني، نهاية يناير الماضي، مناورة تحاكي سيناريو حرب، أظهرت فيها أن أسطولها الجوي "مسلح ومستعد للمعركة"، وذلك بعد تحليق عشرات الطائرات الحربية الصينية في "منطقة تايوان الجوية".


وقال الكولونيل التايواني، لي تشينغ شي، إنّ طائراتهم عادة ما تكون مسلحة بـ"الرشاشات"، وصواريخ "سايدويندرز"، وصواريخ "سكاي سورد" تايوانية الصنع، عند الرد على الطائرات الصينية، مؤكداً أن سلاح الجو التايواني "يمكنه الرد على بكين في أي وقت". 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!