الوضع المظلم
الأحد ٢٦ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
تأكيد أوروبي على عدم الاعتراف بطالبان
أورسولا فون دير لاين

صرحت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، يوم السبت، بإن الاتحاد الأوروبي لم يعترف بحركة طالبان، ولا ينظم محادثات سياسية معها.


وذكرت فون دير لاين إنها ستقترح رفع المساعدات الإنسانية التي خصصتها المفوضية لأفغانستان هذا العام، وهي 57 مليون يورو، مشددةً على أن الأموال مرهونة باحترام حقوق الإنسان وحسن معاملة الأقليات واحترام حقوق النساء والفتيات.


وأطلقت رئيسة الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي تلك التصريحات عقب زيارتها إلى مركز استقبال في مدريد لموظفين أفغان، لدى مؤسسات تابعة للاتحاد الأوروبي، تم إجلاؤهم مؤخراً من كابل.


اقرأ أيضاً: المقاومة تعود ضد طالبان في شمال أفغانستان.. قتلى وجرحى في صفوف الحركة

وبالصدد، لفت مسؤول في حلف شمال الأطلسي إن قرابة 12 ألف أجنبي وأفغاني يعملون لدى السفارات ومنظمات الإغاثة الدولية جرى إجلاؤهم من أفغانستان منذ دخول مقاتلي طالبان العاصمة كابل.


هذا وكشفت كل من إيطاليا وألمانيا، يوم السبت، أنهما أجلتا بالإجمال في الأيام الأخيرة، قرابة ثلاثة آلاف شخص من العاصمة الأفغانية كابل، التي سقطت في قبضة تنظيم "طالبان".


© AP Photo/Tariq Achkzai | Taliban forces seize Spin Boldak in mid-July

وشددت وزارة الدفاع الإيطالية على أن قواتها أجلت قرابة ألف مواطن أفغاني من كابل، خلال الأيام الخمسة الأخيرة، منوهةً إلى أن رحلتين على متنها 207 أفغان أقلعتا صوب روما اليوم قادمتين من الكويت التي تستعملها إيطاليا كمنطلق في عمليات الإجلاء.


وبالسياق، أفصحت وزيرة الدفاع الألمانية، أنيغريت كرامب كارينباور، للصحفيين السبت، أن قوات بلادها أجلت قرابة ألفي شخص جواً من مطار كابل، مشيرةً إلى أن مروحيتين خفيفتين نشرتا في العاصمة الأفغانية الليلة الماضية، وعلى جاهزية لتنفيذ عمليات الإجلاء من خارج المدينة بالتنسيق مع "شركاء دوليين على الأرض".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!