الوضع المظلم
السبت ٢٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بين مصر وليبيا: افتتاح سفارة وجامعة.. وإعادة للعمالة

بين مصر وليبيا: افتتاح سفارة وجامعة.. وإعادة للعمالة
ليبيا

كشف رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، عن توافق مصري ليبي على إعادة فتح السفارة والقنصلية المصرية في ليبيا، قائلاً: "اتفقنا على إعادة فتح السفارة والقنصلية المصرية فى ليبيا، كما وقعنا مجموعة من الاتفاقيات مع الجانب المصري في عدة مجالات".


مشيراً إلى أنّ الاتفاقيات مع مصر تتضمن الكهرباء والاتصالات والبنى التحتية، مشدداً أنّ ليبيا بحاجة إلى عقد شراكة حقيقية مع مصر، مثمناً الدور المصري في دعم الحوار السياسي والتوصّل إلى حلّ سلمي للأزمة الليبية.


اقرأ أيضاً: اللجنة الرباعية بشأن ليبيا تدعو لانسحاب كافة القوات الأجنبية والمرتزقة


في حين كشف رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أنّه من ضمن مذكرات التفاهم التي تم توقيعها مع ليبيا هو تنظيم عودة العمالة المصرية إلى ليبيا للمساهمة في إعادة الإعمار والتنمية، قائلاً خلال مؤتمر صحفي، مع الدبيبة، إنّه تم التوافق على أن تكون هذه العودة منظمة ومخططة في المجالات التي يطلبها الجانب الليبي.


كما أفصح في سياق متصل، مدبولي، عن توجه مصري لإنشاء جامعة في إحدى المدن الليبية التي ستختارها الحكومة الليبية، مضيفاً أنّ مصر ستساعد في إنشاء مستشفى في طرابلس، بجانب إرسال قوافل طبية إلى ليبيا لمساعدة الشعب الليبي.


ليبيا


وأكمل رئيس وزراء مصر: "زيارة اليوم هي زيارة تاريخية بكل المقاييس وتساهم في تعزيز العلاقات القوية والطيبة بين البلدين التي تدوم لقيام الساعة، حيث إنّ مصر هي عمق لليبيا وليبيا هي عمق لمصر"، منوّهاً إلى أنّ الفترة المقبلة ستشهد ازدهاراً في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين الشعبين ، بجانب تأكيد مصر على الدعم السياسي للحكومة الليبية"، وختم مدبولي بالقول: "مصر كلها تقف بجانب ليبيا لتنفيذ خارطة الطريق في ليبيا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!