الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بينيت اقترح على بايدن إقامة "ناتو" لمواجهة التهديد الإيراني

بينيت اقترح على بايدن إقامة
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
تداولت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء أمس الأحد، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اقترح على الرئيس الأمريكي جو بايدن، إقامة تحالف عسكري أشبه بحلف شمال الأطلسي "ناتو"، يضم إسرائيل إلى جانب دول الخليج والأردن، لمواجهة إيران.

في وقت، شدد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس على ضرورة وقوف العالم في وجه إيران لمنعها من امتلاك سلاح نووي، قائلاً "من المهم جداً أن ينضم العالم بأسره لمهمة منع إيران من امتلاك سلاح نووي قبل فوات الأوان"، وفق ما نقلت عنه صحيفة تايمز أوف إسرائيل، الأحد.

وفي السياق، قالت جيلي كوهين، مراسلة قناة "كان" الرسمية في واشنطن، إن بينيت دعا خلال لقائه الجمعة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، إقامة قوة دفاع مشترك على غرار "الناتو" بين إسرائيل ودول الخليج، لوضع التدريبات في مواجهة "التهديد الإيراني".

https://twitter.com/kann_news/status/1432041953986760710

ويدور الحديث، وفق ما أوضحت القناة، عن "مشروع دفاع مشترك بين إسرائيل ودول الخليج، والأردن، من أجل الحماية الشاملة من التهديد الإيراني"، مضيفةً أن الاقتراح يشمل بشكل أساسي "تركيب الرادارات وأجهزة الإنذار"، لمواجهة أي تهديد جوي من قبل إيران.

وسبق أن عاد بينيت إلى إسرائيل، بعد زيارة هي الأولى له منذ توليه مهام منصبه إلى واشنطن، التقى خلالها بعدد من مسؤولي الإدارة الأمريكية على رأسهم الرئيس بايدن.

وكانت إسرائيل وقعت في سبتمبر/أيلول 2020 اتفاقين لتطبيع العلاقات مع كل من الإمارات والبحرين برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

يأتي ذلك، في وقت أكد وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني غانتس" على ضرورة وقوف العالم في وجه إيران لمنعها من امتلاك سلاح نووي.

وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس،

قال إن امتلاك إيران لسلاح نووي سيطلق "سباقاً للتسلح في الشرق الأوسط".

وأشار إلى أن "خطر امتلاك إيران أسلحة نووية لا يكمن في أنها ستهدد إسرائيل ويزيد من عدوانيتها في المنطقة وحسب وإنما سيؤدي أيضاً إلى سباق إقليمي للتسلح يهدد العديد من الدول".

اقرأ أيضاً: في رام الله.. لقاء فلسطيني إسرائيلي رفيع

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قد كشف الثلاثاء الماضي عن أن تل أبيب ستواصل الهجمات السرية على برنامج إيران النووي وستعارض المحاولات التي تقودها واشنطن لإعادة العمل بالاتفاق النووي مع إيران. وفق صحيفة نيويورك تايمز.

ليفانت نيوز_ كان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!