الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بيدرسون: التعاون الروسي الأمريكي ضرورة لحل الأزمة السورية

بيدرسون: التعاون الروسي الأمريكي ضرورة لحل الأزمة السورية
بيدرسون

قال المبعوث الدَّوْليّ إلى سوريا، غير بيدرسون، لـ"سكاي نيوز عربية"، إن "العقوبات المفروضة على دمشق تزيد صعوبة جهود إعادة البناء في البلاد". أن حل الأزمة السورية يحتاج إلى تعاون جاد بين واشنطن وموسكو.


وفي 22 أكتوبر الماضي، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون انتهاء أول جولة من المحادثات بين الحكومة والمعارضة السوريتين من أجل صياغة إصلاحات دستورية في جنيف بشكل مخيب للآمال دون تحديد موعد جديد للاجتماع المقبل.


آنذاك، قال بيدرسون إن المباحثات كانت بمثابة “خيبة أمل كبيرة”، بينما حان الوقت لإيجاد اتفاق مؤقت أو في الأقل تحديد مجالات الخلاف. وأضاف أنّ هذه الجولة كانت “محبطة للغاية” ولم تصل إلى تفاهم لصياغة مسودة دستور جديد أو الاتفاق على موعد الجولة المقبلة.


وضمت جولة جنيف الـ 6 الخاصة بصياغة الدستور السوري، 45 عضواً موزعين بالتساوي بين النظام والمعارضة والمجتمع المدني، وتقوم بدورها برفع تقرير للجنة موسعة تضم 150 عضواً مكونين من الأطراف الثلاثة بواقع 50 عضواً عن كل طراف.


اللجنة الدستورية

وكان من المتوقع انتهاء المفاوضات بملخص لـ 4 موضوعات هم الجيش والقوات المسلحة والأمن والاستخبارات، وسيادة القانون، وسيادة الدولة، والإرهاب والتطرف، مع تحديد مواعيد الجولة المقبلة.


وتتمسك المعارضة بصياغة دستور جديد والتخلص من دستور 2012 بشكل يناسب أهدافها مع تقليص صلاحيات الرئيس ومجلس الشعب، وتأسيس دستور مناطقي يكرس للامركزية.


اقرأ المزيد: بيدرسون: مباحثات اللجنة الدستورية السورية تنتهي بشكل مخيّب للآمال

وتأسّست اللجنة الدستورية السورية عام 2019 بعد جهود من الدول الضامنة لمسار أستانة؛ تركيا وروسيا وإيران، وتتكون من 150 عضواً يشكلون الهيئة الموسعة بالتساوي بين الأطراف السورية الثلاثة.

 

ليفانت نيوز _ سكاي نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!